عادي

نجم برايتون الإنجليزي يقود أحلام مالي في كأس أمم إفريقيا

14:00 مساء
قراءة دقيقتين
جوهانسبرج - أ ف ب
توصّل لاعب خط وسط برايتون الإنجليزي «إيف بيسوما» إلى تفاهم مع المدرب محمد مجاسوبا، وسيُعوّل عليه لقيادة أحلام المنتخب المالي الطامح للذهاب بعيداً في كأس أمم إفريقيا، التي تنطلق في الكاميرون بدءاً من الأحد المقبل.
لم يكن بيسوما ضمن أولويات الجهاز الفني للمنتخب المالي عام 2018، قبل أن يتعرّض لإصابة في الكتف في العام التالي حرمته من المشاركة في كأس إفريقيا عام 2019 في مصر، حيث خرجت مالي آنذاك من الدور الـ 16 بشكل مخيّب للآمال.
في حين أنه سيكون هناك تفاؤل مفرط في الاعتقاد بأن مالي قادرة على تحقيق المعجزات، لكن يبدو أنها قادرة على خلط الأوراق وإحراز المركز الثاني في المجموعة التي تضم: منتخب تونس حامل اللقب مرة واحدة، موريتانيا والوافد الجديد جامبيا.
وتضمن المنتخبات المتصدرة من كل مجموعة وأصحاب المركز الثاني التأهل مباشرة إلى الدور الـ 16، بينما تتأهل أيضاً أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الست إلى الأدوار الإقصائية.
ولطالما قدّم منتخب مالي أداءً تخطى حجمه المفترض، فاحتل المركز الثاني مرة، والمركز الثالث مرتين والمركز الرابع 3 مرات في 11 مشاركة في البطولة القارية.
لا يدخل المنتخب المالي ضمن دائرة المرشحين البارزين في النسخة الحالية، لكن نواة التشكيلة تضم بيسوما ومهاجم ساوثمبتون الإنجليزي موسى دجنيبو، ما يجعله قادراً على حجز بطاقته إلى ربع النهائي على أقل تقدير.
وبحسب نظام البطولة الحالي، فإنّ بعض المنتخبات التي ستحتل المركز الأول في دور المجموعات ستنال فرصة ذهبية لبلوغ دور ثمن النهائي، بحيث ستواجه إحدى الدول التي احتلت المركز الثالث، ما يرفع من حظوظها لسلوك طريق أسهل نحو الأدوار المتقدمة.
من المتوقع أن يواجه متصدر المجموعة السادسة إما نظيره الجزائري حامل اللقب أو ساحل العاج، بينما سيكون لصاحب المركز الثاني مهمة أسهل من الناحية النظرية أمام وصيف المجموعة الثانية، والمرجح أن يكون منتخب غينيا.
واحتاجت مالي إلى ركلات الترجيح للإطاحة بجيبوتي في مباراة الدور التأهيلي، ثم تصدّرت مجموعة تضم منتخب الجابون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأنجولا في مفاجأة من العيار الثقيل.
وقال قائد المنتخب با مودو جاني الذي يلعب في الدوري السويسري للدرجة الخامسة «لقد جلب توم الانضباط والتنظيم إلى صفوفنا».
وتسبّب تفشي فيروس كورونا في معسكر الفريق التدريبي في قطر بإرباك استعدادات المنتخب اليافع، ما أجبرهم على إلغاء مباراتين وديتين أمام الجزائر وسوريا.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"