عادي

واشنطن: لا مباحثات بشأن أوكرانيا من دون مشاركة كييف..والناتو متحد لصد أي عدوان

22:46 مساء
قراءة دقيقتين

واشنطن - أ ف ب، رويترز

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أنها لن تجري مباحثات في شأن أوكرانيا من دون مشاركة كييف، مشددة على أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) متحد ضد أي عدوان روسي على أوكرانيا، وذلك قبل أسبوع من محادثات مقررة بين واشنطن وموسكو حول الأزمة المتصاعدة.

وفي اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، عرض وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن:«الردود المحتملة للولايات المتحدة وحلفائها» بإزاء استمرار الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وفق بيان لمكتبه.

وتطرق الوزيران إلى الحوار الذي يبدأ الاثنين بلقاء مباشر بين الروس والأمريكيين في جنيف قبل اجتماع لروسيا وحلف شمال الأطلسي في بروكسل ثم اجتماع الخميس، في فيينا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي كييف عضو فيها.

وقالت الخارجية الأمريكية، إن بلينكن «جدد تأكيد الدعم الراسخ للولايات المتحدة لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا في مواجهة الاعتداء القائم من روسيا».

وقبيل ذلك، عبّر حلف شمال الأطلسي عن قلقه من خطر فعلي لاندلاع نزاع في أوكرانيا مع استمرار التعزيزات العسكرية الروسية على حدودها، قائلاً إنه يجب أن يكون مستعداً لفشل الدبلوماسية كما أعلن أمينه العام ينس ستولتنبرج.

وقال ستولتنبرج في ختام اجتماع عبر الفيديو مع وزراء خارجية الحلف إن «التعزيزات العسكرية لروسيا تتواصل في محيط أوكرانيا وتترافق مع خطاب يتضمن تهديداً من جانب موسكو في حال لم يتم قبولها. لكنها غير مقبولة وخطر اندلاع نزاع جديد، فعلي».

وأكدت بعثة الولايات المتحدة لدى الحلف، بعد اجتماع عبر الفيديو لوزراء خارجيته، إن الحلفاء الثلاثين متحدون ضد أي عمل عسكري روسي في أوكرانيا. وأضافت البعثة في بيان نُشر على «تويتر»: «أكد جميع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف الأطلسي، في الجلسة غير العادية التي عقدت اليوم، وحدتنا في الرد على أي عدوان روسي على أوكرانيا».

وتابعت البعثة: «أكد الوزراء الحاجة للدبلوماسية والحوار، وخفض التصعيد قبل الاجتماع القادم لمجلس الحلف وروسيا»، في إشارة إلى الاجتماع مع مسؤولين روس في مقر الحلف والمقرر له يوم الأربعاء القادم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"