عادي
تنطبق على معظم الأرقام وفي جميع أنحاء الإمارات

12 سؤالاً وجواباً لنقل رقم الخط الثابت إلى مشغل آخر

22:17 مساء
قراءة 3 دقائق
اتصالات ودو
اتصالات ودو

دبي: حمدي سعد
تتيح خدمة نقل رقم الهاتف الثابت (FNP) للمتعاملين إمكانية نقل رقم خطهم الثابت الحالي (الأرقام الجغرافية) من مشغل إلى آخر من أجل استخدام خدماته ويمكن نقلها بين المشغلين، وتنطبق هذه الخدمة على معظم أرقام الخطوط الثابتة في جميع إمارات الدولة «02،03،04،06،07،09»، حيث يمكن نقلها من «دو» إلى «اتصالات» والعكس.

يجب أن يقبل المشغل الجديد طلب خدمة المتعامل في موقعه من خلال تقديم الخدمة عبر شبكته أو باستخدام خدمة تدفق البيانات (السيل الرقمي) عند الاقتضاء، وإلا فقد لا يتمكن المشغل الجديد من قبول المتعامل الجديد وتالياً أبرز الأسئلة المتعلقة بهذه الآلية.

كيف تنقل رقم الهاتف الثابت إلى المشغل الآخر؟ هل يمكنني نقل رقم الهاتف الثابت في الإمارات إذا كان لدي عقد حالي أو دفعات متأخرة/ فواتير مستحقة مع مشغلي الحالي؟

- نعم، يمكنك نقل رقمك إلى المشغل الجديد إذا كان لديك عقد حالي أو فواتير تحتاج إلى دفعها لمشغلك الحالي (بشرط ألا يكون خطك قيد التعليق).

بعد اكتمال عملية النقل، سيتم منحك فترة سماح لإغلاق/ تسوية العقد ودفع أي رسوم ومستحقات مترتبة.

كيف يمكنني نقل رقمي؟

- يتم التعامل مع نقل أرقام الهاتف الثابت في الإمارات بواسطة المشغل الذي تنتقل إليه (مشغل جديد).

ويجب أن تقدم طلباً إلى المشغل الجديد الذي يقوم بدوره بالتعامل لنقل رقم هاتفك مع المشغل القديم مما يجعل عملية النقل برمتها سهلة للغاية بالنسبة للمستخدم النهائي.

كم من الوقت يستغرق نقل الرقم؟

- بالنسبة لمعظم المتعاملين الأفراد، تستغرق العملية حوالي 3 أيام عمل لنقل رقم.

-يتم إرسال تحديثات للمستخدم مقدم الطلب خلال العملية من خلال الرسائل القصيرة.

-بالنسبة للمتعاملين من المؤسسات، يمكن أن تستغرق العملية ما يصل إلى 10 أيام عمل.

-قد يواجه المتعاملون القليل من الانقطاعات في خدماتهم خلال الفترة الانتقالية.

إذا قمت بنقل رقمي إلى مشغل جديد، هل يمكنني إعادة الرقم إلى المشغل القديم؟

- نعم، يمكنك إعادة رقمك (أرقامك) إلى المشغل القديم في غضون 7 أيام عمل من تاريخ إتمام النقل

هل خدمة نقل رقم الهاتف الثابت متوفرة للأفراد أم للمؤسسات؟

- يمكن لكل من المستهلكين والمؤسسات الاستفادة من خدمة نقل رقم الهاتف الثابت.

هل ستكون هناك تكلفة لنقل رقمي؟

- لا توجد رسوم نقل الرقم على المتعامل.

ما هي المستندات المطلوبة؟

-تحتاج إلى التسجيل كمتعامل جديد لدى المشغل الجديد (على سبيل المثال: يمكن للأفراد التقدم باستخدام الهوية الإماراتية).

ما الذي يمكن أن يتسبب في رفض طلبي؟

- بشكل عام، قد يتم رفض طلب النقل إذا كانت تفاصيل المتعامل المقدمة إلى المرخص له الجديد غير كاملة أو لا تتطابق مع المعلومات المسجلة لدى المرخص له القديم. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم رفض النقل إذا كان خطك قيد التعليق.

ماذا يحدث لحزمة الخدمة الخاصة بي إذا نقلت رقمي؟

- في حالة اشتراك المتعامل في حزمة تشمل الخدمات الصوتية وغير الصوتية، ينتج عن نقل أرقام الهاتف الثابت إلغاء جزء من الخدمات غير الصوتية من الحزمة.

إذا اشترك المتعامل في الخدمات غير الصوتية مع المرخص له القديم كخدمات مستقلة متعددة (وليست حزمة)، حينئذٍ يحتاج المتعامل إلى التعامل مع المرخص له القديم فيما يتعلق باستمرار أو إلغاء الخدمة المستقلة غير الصوتية).

ماذا يحدث لخطي إذا لم أقم بتسوية المبالغ المستحقة مع المشغل القديم بعد أن أنقل رقمي إلى المشغل الجديد؟

-يجب عليك دفع جميع المبالغ المستحقة إلى المشغل القديم بعد نقل رقمك إلى المشغل الجديد، وإلا فقد يتم قطع خطك بالكامل مع المشغل الجديد حتى تقوم بتسوية جميع المبالغ المستحقة للمشغل القديم.

هل يحتاج المشغل الجديد إلى زيارتي؟

- نعم، قد يحتاج المشغل الجديد إلى زيارتك لتثبيت الأجهزة الجديدة.

هل سيكون هناك أي انقطاع للخدمة أثناء عملية النقل؟

-ربما، قد يحدث بعض الانقطاع للخدمة أثناء عملية النقل أو قد لا يحدث أبداً. يستمر عمل رقمك الحالي وخدماتك حتى النقطة التي يتم فيها تثبيت المعدات الجديدة وتبدأ الخدمات الجديدة في العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"