عادي

5 متطلبات للاستيفاء الجزئي للشيك المرتجع

بنوك تطبقها في المقر الرئيسي فقط
21:31 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: عبير أبو شمالة

بدأت البنوك العاملة في الدولة منذ مطلع العام الجاري (3 يناير/كانون الثاني)، في تنفيذ تعليمات المركزي الخاصة بمعاملات الوفاء الجزئي للشيكات المرتجعة لعدم كفاية الرصيد.

وخاطبت البنوك عملاءها بشأن التفاصيل ولتنفيذ معاملة الوفاء الجزئي، حيث يمكن للمستفيد أو حامل الشيك التوجه مباشرة إلى البنك المصدر للشيك، وطلب تنفيذ معاملة الوفاء الجزئي لحد الرصيد المتوفر.

على الحد الأدنى للدفعة الجزئية أن يساوي 5% على الأقل من قيمة الشيك. إلا أن السداد الجزئي ممكن فقط في حالة استرجاع الشيك بسبب عدم كفاية الرصيد. لتحصيل دفعة جزئية من الشيك، على المستفيد من الشيك زيارة أحد الفروع المحدّدة لذلك.

كما يجب أن يتمّ تحصيل الشيكات (كاملة أو جزئية) بمدة أقصاها 180 يوماً من تاريخ إصدارها، إذ يُعتبر الشيك «قديماً» (أي غير صالح) بعد 6 أشهر من تاريخ إصداره.

وحددت البنوك المتطلبات التي على العميل المستفيد من الشيك استيفاؤها للتحصيل الجزئي للشيك، مشيرة إلى أن عليه تقديم الشيك كالمعتاد، وفي حال لم يكن هناك رصيد كافٍ للسداد الكامل للشيك يمكنه الاستفادة من خيار السداد الجزئي للشيك المرتجع. ويخضع ذلك لتوفّر رصيد في الحساب المعني يكفي لتغطية 5% على الأقل من قيمة الشيك المرتجع.

بيانات محرر الشيك

لتنفيذ عملية السداد الجزئي يتطلب الأمر إحضار مستندات محددة لفرع البنك وتتمثل في الشيك الأصلي، مرفقاً بمستند الشيك المرتجع (يبيّن أن الشيك قد ارتُجع بسبب عدم كفاية الرصيد ويتضمن رقم هوية محرر الشيك ورقم IBAN الخاص به ورقم هاتفه وعنوانه الكامل)، بطاقات التعريف الخاصة بالعميل المستفيد من الشيك فإذا كان المستفيد فرداً: أصل بطاقة هوية الإمارات، أما إذا كان المستفيد شركة: أصل بطاقة هوية الإمارات إضافة إلى الرخصة التجارية للشركة. وسوف يقوم مندوبو خدمة الزبائن في هذه الفروع بمساعدة العميل المستفيد في عملية التحصيل الجزئي للشيك (إذا كان قابلاً للتطبيق).

ويتم الدفع الجزئي نقداً، أو يُقيّد المبلغ في حساب العميل لدى البنك (إن وُجد)، أو عبر تعليمات دفع. وتختلف طريقة الدفع باختلاف معلومات المستفيد المحدّدة على الشيك. على سبيل المثال، يُنفذ الدفع نقداً فقط إذا كان المستفيد «نقداً أو حامله».

في حال وجود مبالغ متبقية غير مدفوعة، سيحصل العميل المستفيد من الشيك على الدفعات الجزئية المتبقية باتباع خطوات مماثلة للدفعة الأولى.

وسيعيد البنك للمستفيد الشيك الأصلي مع تفاصيل السداد الجزئي وشهادة السداد الجزئي. حينها سيتمكن من تسوية وتتبع المبالغ وإعادة تقديم الشيك وفقاً لشهادة السداد الجزئي.

ويستوفي البنك رسماً مقداره 5 دراهم لكل معاملة تحصيل دفعة جزئية من محرر الشيك.

ويقوم البنك بتنفيذ معاملات الوفاء الجزئي بالشيكات الصادرة من قبله فقط.

وقامت بعض البنوك بتحديد الأفرع التابعة لها، التي تقدم خدمات التحصيل الجزئي للشيكات، وأخطرت العملاء بأسماء هذه البنوك، واختارت بنوك أن تتم عملية الوفاء الجزئي فقط في الأفرع الرئيسية التابعة لها.

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"