عادي
قبائل تهدد بوقف النفط في حال عدم صرف رواتب الجيش

«النواب» الليبي يدعو لتكاتف الجهود لتجاوز التحديات

00:51 صباحا
قراءة 3 دقائق
جانب من اجتماع رئيس البرلمان المكلف مع لجنة إعادة صياغة الدستور

طالب مجلس النواب الليبي بتكاتف جميع الجهود، خلال هذه المرحلة، مؤكداً عزمه «التصدي لكل التحديات الجسام التي تمر بها البلاد رغم خطورة المرحلة»، فيما أفادت وسائل إعلام ليبية، أمس الجمعة، أن وفداً تركيا زار طرابلس ومصراتة قبل يومين، وأبلغ المسؤولين بنقل دفعة جديدة من «المرتزقة السوريين» إلى خارج البلاد مطلع الأسبوع القادم، في حين ارتفعت حدة التصعيد القبلي ضد حكومة تسيير الأعمال، برئاسة عبدالحميد الدبيبة بسبب ما وصفته ب»التعنت» ضد الجيش والمنطقة الشرقية.

وحذرت قبائل الهلال النفطي الليبية مدينتي السدرة ورأس لانوف، في بيان حكومة الدبيبة من اتخاذ خطوات تصعيدية، إذا لم تستجب لمطالبهم التي وصفوها ب»المشروعة».

وأمهلت ‏مجموعة من وجهاء وأعيان وشيوخ قبائل الهلال النفطي الدبيبة حتى يوم غد الأحد المقبل لصرف مرتبات القوات المسلحة، وجهاز الأمن الداخلي المتوقفة منذ نحو 4 أشهر، وإلا سيتم إيقاف تصدير النفط من مناطقهم.

وطلب الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، في بيان، أمس الجمعة من «الأطراف كافة تكاتف الجهود ودعم مجلس النواب، وتغليب مصلحة الوطن والشعب الليبي في تحقيق إرادته للوصول بالبلاد إلى مرحلة الاستقرار».

وقال إن «مجلس النواب المنتخب من الشعب الليبي والممثل لكافة مدن ومناطق ليبيا، يسعى جاهداً لتجاوز هذه المحنة والمضي قدماً بالبلاد إلى مرحلة الأمن والاستقرار».

خريطة طريق

وذكّر بليحق بتشكيل مجلس النواب لجنة خريطة الطريق التي تضم ممثلين عن مدن ومناطق ليبيا كافة، والتي بدأت أعمالها ولقاءاتها بشكل مكثف بالتواصل مع جميع الأطراف والمؤسسات المعنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وشدد على أن اللجنة تعمل على«الوصول إلى ما يحقق إرادة الشعب الليبي بإنجاز الاستحقاق الوطني التاريخي بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وتذليل جميع العراقيل والعقبات التي حالت دون تنظيمها في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي».

انتخابات بقوانين واضحة

من جهة أخرى، قال النائب الديمقراطي بالكونغرس الأمريكي، تيد دويتش، «إن الأغلبية الساحقة من الشعب الليبي تريد إجراء انتخابات» خالية من العنف والترهيب، وفي ظل إطار قانوني واضح المعالم».

وشدد دويتش في سلسلة تغريدات عبر«تويتر»، على أهمية «ضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة»، داعياً جميع الأطراف على «دعم استمرار اللاعنف والحوار المستمر». وأوضح أن المفوضية العليا للانتخابات أجلت الانتخابات الرئاسية بسبب «اتفاق واسع على أن إجراء الانتخابات في ظل الإطار القانوني الحالي سيؤدي إلى اضطرابات».

وعبر عن فخره بالتقدم الذي أحرزه الشعب الليبي في دفع بلاده نحو الانتخابات الوطنية، مؤكداً أن بلاده تدعم هذه العملية، و«سنواصل العمل مع القادة الليبي والشركاء الدوليين في هذا الشأن».

وقال «ما نحاول جميعاً القيام به معاً هو بناء مستقبل أفضل لأطفال ليبيا».

تركيا تعتزم سحب دفعة من المرتزقة

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام ليبية، أمس، أن وفداً تركيّاً زار طرابلس ومصراتة قبل يومين، وأبلغ المسؤولين بنقل دفعة جديدة من«المرتزقة السوريين» إلى خارج البلاد مطلع الأسبوع القادم.

وأضافت أن الوفد التركي زار مقر القوات المشتركة بطرابلس، وعقد لقاء ثلاثياً مع «وفد أمني إيطالي من أجل تنسيق الجهود الأمنية واللوجستية».

كما ذكرت أن الوفد التركي التقى أيضاً المرشح الرئاسي فتحي باشاغا في مصراتة، مشيراً إلى أن تركيا تريد تعيين مبعوث آخر«بصلاحيات أوسع» من صلاحيات سفيرها في ليبيا.

المحجوب ينتقد الدبيبة

على صعيد آخر، ارتفعت حدة التصعيد القبلي ضد حكومة تسيير الأعمال، برئاسة عبدالحميد الدبيبة بسبب ما وصفته ب»التعنت» ضد الجيش والمنطقة الشرقية.

وحذرت قبائل الهلال النفطي الليبية مدينتي السدرة ورأس لانوف، في بيان حكومة الدبيبة من اتخاذ خطوات تصعيدية، إذا لم تستجب لمطالبهم التي وصفوها ب»المشروعة».

وأمهلت ‏مجموعة من وجهاء وأعيان وشيوخ قبائل الهلال النفطي الدبيبة حتى يوم غد الأحد المقبل لصرف مرتبات القوات المسلحة، وجهاز الأمن الداخلي المتوقفة منذ نحو 4 أشهر، وإلا سيتم إيقاف تصدير النفط من مناطقهم.

وعبّر مدير التوجيه المعنوي بالجيش الليبي خالد المحجوب، عن استغرابه من منع حكومة الوحدة الوطنية صرف مرتبات القوات المسلحة للشهر الرابع توالياً رغم تدخل ومخاطبة مجلس النواب واللجنة العسكرية 5+5.واتهم المحجوب حكومة الدبيبة بالفساد والنهب، قائلاً إنها صرفت في عدة أشهر ما يزيد على 90 مليار دينار منها 20 ملياراً على تنمية الفساد بدلاً من تنمية الوطن.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"