عادي

«جوجل» يحيي ذكرى ميلاد العبقري القعيد ستيفن هوكينج

20:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
Video Url

قام محرك البحث «جوجل»، السبت، بإحياء ذكرى ميلاد عالم الفيزياء الراحل، ستيفن هوكينج؛ ذلك العبقري القعيد الذي ولد في الثامن من يناير/ كانون الثاني، وقدم نظريات شهيرة في الفضاء، على الرغم من إعاقته التي عانى إلى جانبها المرض معظم حياته.

وفي ذكراه، قدم مقطع فيديو تعبيري، جسّد من خلاله أبرز إنجازات هوكينج، وهي نظرية «الثقوب السوداء» التي أشغلت العالم حتى الآن بالبحث عن تفسير لنشأة الكون.. ولد الراحل في عام 1942، وحصل من جامعة أكسفورد على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، ثم أكمل دراسته في جامعة كامبريدج، للحصول على الدكتوراه في علم الكون.

وطوال حياته، قدم هوكينج نظريات وأبحاثاً مهمة، أبرزها أبحاثه في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، إلى جانب أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

وخلال إعداده لأطروحة الدكتوراه في مجال الفيزياء الكونية في عام 1964، بدأت أعراض مرض العصبون الحركي تظهر على قسمات وجهه، مصحوبة بصعوبة في التحرك تظهر على مشيته، قبل أن يتطور لاحقاً إلى صعوبات في النطق، ما تسبب في إعاقة له أغلب حياته. جعلته يلزم الكرسي المتحرك.

وفي عام 1988، قدم الراحل أحد أشهر الكتب المثيرة للجدل بعنوان «تاريخ موجز للزمن»، بحث فيه نظريات نشأة الكون. وفي عام 2001، أصدر كتابه «الكون في قشرة جوز».

وعرف عنه روح الدعابة، وحظي باحترام العالم، وعرف بأنه «السفير الشعبي للعلوم»، بسبب حرصه على وصول أبحاثه إلى الإنسان العادي. وتوفي هوكينج في 14 مارس/ آذار من عام 2018 عن عمر يناهز 76 عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"