عادي

ضبط مخدرات بقيمة 12 مليار يورو في ميناء أنتويرب البلجيكي عام 2021

00:07 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
Video Url

أنتويرب - أ ف ب

أعلنت بلجيكا، الجمعة، ضبطها 89.5 طن من الكوكايين في ميناء أنتويرب سنة 2021، قيمتها تفوق الـ 12 مليار يورو، في رقم قياسي جديد يعكس ازدياداً بنسبة 36% مقارنة مع 2020.

وتُقدّر قيمة هذه الكمية التي تضاعفت في خمس سنوات، بـ12,76 مليار يورو من قيمة السوق. وعزا وزير المال فنسنت فان بيتيجيم، هذا الازدياد الكبير إلى «تنامي تجارة المخدرات على المستوى الدولي». لكن الأمر مرده أيضاً إلى حملة واسعة لمكافحة المخدرات نفذتها بلجيكا العام الماضي بالاعتماد على فك رموز رسائل مشفرة تبادلها تجار مخدرات عبر شبكة «سكاي اي سي سي» للاتصالات.

وباتت بلجيكا المدخل الرئيسي للكوكايين إلى أوروبا، متقدمة على إسبانيا وهولندا، على ما أوضح المدير العام للجمارك البلجيكية كريستيان فاندرفيرن خلال مؤتمر صحفي. أما البلدان الثلاثة الرئيسية التي تُهرب منها هذه المخدرات فهي بنما والإكوادور وباراجواي.

وضبطت السلطات البلجيكية 11.7 طن من الحشيشة و1.3 طن من الهيروين العام الماضي. وأشار المسؤولون إلى أن السلطات عززت مراقبتها على الميناء، لرصد المخدرات في الحاويات. واستُحدثت فرقة متخصصة في الرصد، كما ازداد عدد الكلاب البوليسية المدربة على رصد المخدرات بالشم، ووُضعت خمسة أجهزة مسح ضوئي عملاقة تعمل بالأشعة السينية لمراقبة الشحنات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"