عادي

مراهق موريتاني يزاحم محمد صلاح وماني وبلايلي في قائمة نجوم كأس أمم إفريقيا

14:27 مساء
قراءة 3 دقائق
5

إعداد – محمد ثروت

تنطلق كأس أمم أفريقيا لكرة القدم غداً الأحد، في الكاميرون، بمشاركة 24 منتخباً، وذلك بعد جدل كبير تسبب في إثارة الشكوك حول إقامة البطولة في موعدها المحدد من 9 يناير إلى الثالث من فبراير المقبل.

ورصدت وكالة «الأسوشيتدبرس» للأنباء مجموعة من أبرز النجوم المشاركين في كأس أمم إفريقيا، ورشحت الجماهير لمتابعتهم خلال مباريات البطولة، التي من المتوقع أن تشهد منافسة ساخنة على اللقب، بعد تتويج المنتخب الجزائري بالكأس في النسخة الأخيرة التي استضافتها القاهرة في عام 2019 على حساب السنغال.

100 مليون مصري ينتظرون محمد صلاح

تصدر المصري الدولي محمد صلاح، نجم نادي ليفربول الإنجليزي، قائمة الأسوشيتدبرس للنجوم المتوقع بزوغهم في كأس الأمم الإفريقية، خاصة بعد ترشحه لجائزة The Best لأفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي فيفا، إلى جانب الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وقالت الوكالة إن صلاح يقدّم مستويات رائعة رفقة ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث يتصدر قائمة هدافي البطولة برصيد 16 هدفاً.

وأشارت إلى أن صلاح يحمل على كتفيه آمال مصر في بطولة كأس أمم إفريقيا، التي توجت بها مصر 7 مرات من قبل، كان آخرها في عام 2010.

وأكدت أن ما يزيد من العبء الملقى على عاتق صلاح، أمام أكثر من 100 مليون مصري، ما حدث في القاهرة عام 2019، عندما ودّعت الدولة المضيفة البطولة من دور الـ16 على يد جنوب إفريقيا، وهو ما وصفته بأنه كان كارثة قومية.

ماني يحمل آمال السنغال

وقالت إن العبء لا يختلف كثيراً بالنسبة للسنغالي ساديو ماني، نجم ليفربول، حيث ينتظر السنغاليون بفارغ الصبر تتويج أسود التيرانجا باللقب للمرة الأولى في التاريخ، حيث كان هذا اللقب قريباً في مصر 2019، إلا أن بغداد بو نجاح خطف الكأس لصالح محاربي الصحراء في النهائي الذي أقيم على ملعب استاد القاهرة.

ونقلت عن ماني، المتوج بلقب أفضل لاعب في إفريقيا، قوله إنه سيبذل قصارى جهوده من أجل تتويج السنغال بالكأس للمرة الأولى في التاريخ.

يوسف بلايلي يعود من المعاناة

وترى الأسوشيتدبرس أن الجزائر، حامل اللقب، تملك تشكيلة قوية تستطيع من خلالها الدفاع عن اللقب بقوة في الكاميرون، خاصة مع وجود رياض محرز، إسلام سليماني، سفيان فيجولي، وبغداد بو نجاح.

وأشارت إلى أن يوسف بلايلي يعتبر عنصراً لا غنى عنه في تشكيلة المدرب الوطني جمال بلماضي، وأحد أمهر اللاعبين الجزائريين حالياً.

وقالت إن بلايلي عاد إلى التوهج بعد معاناة كبيرة، وفترة إيقاف استمرت عامين منذ 2015 إلى 2017، بعد إدانته بتعاطي المنشطات، إلا أنه عاد بقوة، وأصبح أحد أبرز لاعبي الجزائر، وساهم مؤخراً في تتويج الفريق بكأس العرب على حساب تونس في الدوحة.

كليتشي إيهيناتشو يقود النسور

وأشارت الأسوشيتدبرس إلى أن المهمة أصبحت ثقيلة على كليتشي إيهيناتشو لاعب ليستر سيتي الإنجليزي في قيادة منتخب نيجيريا خلال كأس الأمم الإفريقية، في ظل غياب 3 مهاجمين من العيار الثقيل عن تشكيلة النسور، وهم أوديون إيجالو، فيكتور أوسيمين، وإيمانويل دينيس.

وقالت إن الفرصة أصبحت سانحة أمام إيهيناتشو، 25 عاماً، كي يتألق في كأس أمم إفريقيا، ويستعيد موقعه مرة أخرى في تشكيلة ليستر سيتي، حيث غاب عن الكتيبة الرئيسية التي يعتمد عليها المدرب برندان رودجرز في معظم لقاءات الموسم الجاري.

مراهق موريتانيا بيات ليكويري

لا يلعب بيات ليكويري، 16 عاماً، في نادي أوروبي كبير، وليس ضمن الأسماء المعروفة على الصعيد الإفريقي، ولكنه يعتبر أصغر لاعب في البطولة، التي يمكن أن تكون بداية الانطلاق بالنسبة له.

ويلعب بيات ليكويري في صفوف نادي دوانيس السنغالي، ويعتبر ضمن اللاعبين الشباب المنتظر تألقهم في البطولة، إلى جانب التونسي حنبعل المجبري، 18 عاماً، وحارس سيراليون إبراهيم سيسيه، والغاني عبدول فاتاو إسحاقو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"