عادي

هزة أرضية تضرب البيرو.. وعاصفة ثلجية شرقي أمريكا

01:14 صباحا
قراءة دقيقتين

ضربت هزة أرضية بقوة 5,6 درجة ليما عاصمة البيرو ومنطقة مجاورة لها وسط هذا البلد الواقع في أمريكا الجنوبية، بحسب السلطات، فيما أسقطت عاصفة شتوية ثلوجاً تزيد كثافتها عن 15 سنتيمتراً على أجزاء من شرق الولايات المتحدة، أمس الجمعة، ما اضطر المدارس ومكاتب الحكومة الاتحادية للإغلاق، وتعطيل حركة النقل الجوي بعد يومين فقط من عاصفة ثلجية، تسببت بإغلاق طريق رئيسي سريع في ولاية فرجينيا.

سُجلت الهزة الساعة 5,27 بالتوقيت المحلي (10,27 ت غ)، وحُدد مركز الزلزال على بعد 19 كلم شمال شرقي ليما، ونقطة بدء الكسر الزلزالي على بعد 116 كلم، بحسب ما ذكر المعهد الوطني للجيوفيزياء. وشعر سكان محافظات كانيت وشينشا جنوب العاصمة بالهزة، وكذلك في مدينة شيمبوت على بعد 400 كلم شمال ليما. ودعا الرئيس بيدرو كاستيو في تغريدة إلى «الحفاظ على الهدوء واليقظة لمواجهة ترددات محتملة». وأضاف «نتابع الوضع عن كثب». واستبعدت القوات البحرية أن تؤدي هذه الهزة إلى أمواج تسونامي على طول السواحل البيروفية. وكان زلزال بقوة 7,5 درجة ضرب شمال البيرو في أواخر نوفمبر مخلفاً 12 جريحاً ومدمراً 117 منزلاً.

من جهة أخرى، ظلت التحذيرات من العواصف الشتوية سارية حتى منتصف النهار بالنسبة للمنطقة الممتدة من واشنطن وحتى مين، في ظل توقعات بأن تتجاوز معدلات تساقط الثلوج 3 سنتيمترات في الساعة، بحسب هيئة الأرصاد الجوية الوطنية. وتركت العاصفة بعض المناطق في كنتاكي وفرجينيا وبنسلفانيا ونيويورك وماريلاند راقدة تحت غطاء من الثلوج يتراوح سمكه بين 15 و20 سنتيمتراً. وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن منطقة نيو إنجلاند الساحلية كانت الأشد تضرراً، حيث تساقطت كميات من الثلوج على بعض البلدات في كونيتيكت وماساتشوستس بكثافة زادت على 30 سنتيمتراً من يوم أمس الأول الخميس، حتى أمس الجمعة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"