عادي

التحالف: ميليشيات الحوثي تمارس القرصنة وتهدد الملاحة الدولية

01:23 صباحا
قراءة دقيقتين
1

عدن: «الخليج»

أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، أمس السبت، أن ميليشيات الحوثي تمارس القرصنة وتهدد الملاحة الدولية، مشيراً إلى أن استخدام هذه الميليشيات لمواقع مدنية سيحول ميناءي الحديدة والصليف إلى أهداف عسكرية مشروعة، في وقت أعلن فيه الجيش اليمني تحرير أولى المناطق في محافظة البيضاء بعد تحرير بيحان في شبوة. وأضاف المالكي في مؤتمر صحفي أمس السبت،«نحن لا نريد استهداف الموانئ...ونريد التوصل إلى حل سياسي شامل لكن عندما يستخدم الحوثيون مواقع مدنية.. فهم يسقطون الحصانة الدولية.. وبذلك يكون (ميناءا الحديدة والصليف) هدفاً عسكرياً مشروعاً. وقال المالكي إن عملية قرصنة الحوثيين للسفينة «روابي» تعد انتهاكاً للملاحة الدولية، مؤكداً أن السفينة «روابي» كانت تنقل المعدات الخاصة بالمستشفى الميداني العسكري إلى سقطرى.

وأضاف المالكي «دمرنا 248 لغماً بحرياً في البحر الأحمر وأكثر من 100 زورق مفخخ» وتابع:«رصدنا قرابة 13 انتهاكاً لميليشيات الحوثي على سفن تجارية، مما يشكل خطراً جسيماً على التجارة العالمية»، مذكراً في هذا السياق باختطاف«الناقلة (رابغ 3) واستهداف السفينة (بقيق) بصاروخ والسفينة (أرسان) انطلاقاً من الحديدة».

في غضون ذلك، أعلن الجيش الوطني اليمني تحرير أولى مناطق محافظة البيضاء، أمس، من قبضة ميليشيات الحوثي، بعد تحرير مديرية بيحان بمحافظة شبوة، المجاورة.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية:« بعد استكمال تحرير بيحان بمحافظة شبوة، قوات الجيش وألوية العمالقة تحرر عزلة مسور آل دباش وعزلة اللخف وصولاً عزلة الساحة مركز مديرية نعمان بمحافظة البيضاء، وسط انهيار كبير في صفوف ميليشيات الحوثي».

من جانبه أفاد الناطق باسم مقاومة الزاهر بمحافظة البيضاء عامر الحميقاني:«إن عناصر الحوثة هربوا من منطقة الجريبات في آل عواض إلى منطقة فضحة في مديرية الملاجم»، مضيفا:«أن العناصر الحوثية الفارة تركت وراءها أطقماً وآليات قتالية».

وكانت ألوية العمالقة أعلنت، مساء أمس الأول الجمعة، تحرير مدينة بيحان العليا بمحافظة شبوة، بعد معارك عنيفة خاضتها ألوية العمالقة ضد ميليشيات الحوثي، وتكبدت خلالها ميليشيات الحوثي خسائر فادحة بالعتاد والأرواح وسقط مئات القتلى والجرحى في صفوفها.

وحسمت ألوية العمالقة معركة مدينة بيحان عصر الجمعة، وتمكنت من السيطرة على الطرقات المؤدية إلى مديرية حريب بمحافظة مأرب من مفرق السعدي والطريق المؤدي إلى محافظة البيضاء من مفرق الدهبلي، وقامت بتطويق المدينة من عدة اتجاهات، حينها اضطر الحوثيون للفرار عبر عقبة القندع نحو البيضاء». وأمهلت قوات ألوية العمالقة ميليشيات الحوثي ست ساعات للانسحاب من مديرية عين، ثالث وآخر مديرية غربي محافظة شبوة، وذلك عقب استكمال الأولى السيطرة على مديرية بيحان المجاورة.

وكانت القوات الموالية للحكومة الشرعية أطلقت، قبل أسبوع، عملية عسكرية، بإسناد طيران التحالف، لاستعادة مديريات غرب شبوة، التي سيطرت عليها الميليشيات سبتمبر الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"