عادي

الدماغ.. هدف آخر لعلاج التصلب الجانبي الضموري

20:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة

اكتشف علماء نورث وسترن للطب، أن الدماغ هدف آخر لعلاج التصلب الجانبي الضموري، وهذا يعاكس اعتقاداً طويل الأمد بأن المرض يبدأ في الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري، وأن أي علاج يجب أن يستهدف العمود الفقري فقط باعتباره المحور الرئيسي.

أظهرت هذه الدراسة أن تدهور الخلايا العصبية الحركية في الدماغ (الخلايا التي تتحكم في حركة الأطراف) ليس مجرد نتيجة ثانوية لتنكس الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري كما كان يعتقد سابقاً؛ فقد وجد الباحثون أن الدماغ يتدهور مبكراً في المرض، ويقوم بإرسال إشارات تحذير ويظهر عيوباً في وقت مبكر للغاية من الإصابة. بناءً على هذا يجب إصلاح الخلايا العصبية الحركية في الدماغ كاستراتيجيات طويلة الأمل وفعالة؛ فكما تبين من هذه الدراسة فإن الدماغ مهم في التصلب الجانبي الضموري.

يعد البحث أيضاً الأول الذي يُظهر أن الجين UCHL1 مهم للحفاظ على صحة الخلايا العصبية الحركية في الدماغ المريض بسبب سببين أساسيين مستقلين؛ أحدهما تراكم البروتينات المطوية بشكل سيئ، والآخر تراكم كتل البروتين اللزجة داخل الخلايا. لوحظت هذه المشاكل في أكثر من 90٪ من جميع حالات التصلب الجانبي الضموري وكذلك في حالات أخرى من أمراض الخلايا العصبية الحركية العليا.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/2p8mvufs