عادي

«جيمس ويب» ينشر مرآته ويتخطى الصعب

18:09 مساء
قراءة دقيقتين
1

تمكن التليسكوب الفضائي «جيمس ويب» من إتمام مرحلة محفوفة بالمخاطر تتمثل في نشر كل أجزائه، إذ نجح «بنسبة 100%» في نصب مرآته الرئيسية، على ما وصفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) هذا الإنجاز الذي يقرّب المرصد من البدء باستكشافاته الكونية بعد نحو خمسة أشهر ونصف الشهر من الآن.

وقال توماس زوربوكن، رئيس مهمات الاستكشاف العلمي في «ناسا»، من مركز التحكم «بات لدينا تليسكوب منشور في المدار!»

ويبلغ قطر المرآة الرئيسية حوالى 6.5 متر وهي تالياً لم تكن لتتسع كما هي، في صاروخ منذ لحظة انطلاقه قبل أسبوعين، ما أوجب طي جانبيها نحو الخلف.

وفُتِح أول هذين الجناحين الجمعة، والثاني صباح السبت، كما كان مقرراً. ثم أمضت فرق الوكالة ساعات عدة في تثبيتها في مكانها، من أجل تأمينها بصورة دائمة.

وجرى التحكم في العملية من مركز «سبايس تليسكوب ساينس إنستيتيوت» في بالتيمور، على ساحل الولايات المتحدة الشرقي.

ولم يسبق أن أجريت في الماضي أي محاولات مماثلة لفتح أجزاء جسم بهذا الحجم في الفضاء. ولم يقتصر الأمر على مدّ مراياه، بل نُشرت كذلك درعه الحرارية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وبات في وسع علماء الفلك متعددي الجنسية الذين سيستخدمون هذا المرصد الفضائي أن يتنفسوا الصعداء، إذ يبدو أن المهمة تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق النجاح.

وقال مدير المشروع بيل أوكس: «ربما كان الجزء الأكثر خطورة من المهمة، لكن هذا لا يعني أن أي مخاطر أخرى لم تعد موجودة».

ولن يصبح التليسكوب جاهزاً للعمل إلا عند بلوغه مداره النهائي على مسافة 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، أي بعد أسبوعين، وهو حالياً على بعد أكثر من مليون كيلومتر.

وينبغي تثبيت كل واحدة من القطع السداسية الثماني عشرة التي تشكل هذه المرآة الرئيسية الضخمة المطلية بالذهب لتعكس الضوء بشكل أفضل. وتتطلب هذه العملية التي تبدأ في الأيام المقبلة دقة فائقة وتستغرق 3 أشهر.

ويُعتبر جيمس ويب التليسكوب الأقوى على الإطلاق في تاريخ استكشاف الفضاء، وسيتيح مراقبة أولى المجرات التي تشكلت بعد 200 مليون سنة تقريباً من الانفجار العظيم.

ويُفترض كذلك أن يسهم «جيمس ويب» في تحقيق تقدم كبير في استكشاف الكواكب الخارجية التي تدور حول نجوم غير الشمس، وسيدرس أجواء هذه الكواكب لمعرفة ما إذا كانت الظروف فيها تجعلها قابلة لأشكال الحياة.

ومن المقرر أيضاً إجراء عمليات رصد أكثر قرباً للنظام الشمسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"