عادي
عاصفة تضرب شرقي أمريكا وتعرقل حركة النقل الجوي والبري

21 قتيلاً بينهم أفراد عائلة واحدة حاصرتهم الثلوج في باكستان

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url
1
الثلوج حاصرت ألف سيارة وتسببت في مصرع 16 على الأقل

قضى 21 شخصاً على الأقل في باكستان بعدما علقوا في زحمة سير خانقة تسبب بها اندفاع عشرات آلاف الزوار نحو مدينة شهدت تساقطاً كثيفاً للثلوج، بحسب ما أعلنت السلطات، أمس السبت. ونشرت خدمات الطوارئ الباكستانية لائحة بأسماء 21 شخصاً لقوا مصرعهم، من بينهم شرطي وزوجته وأولادهما الستة. 

وأوضح المتحدث باسم إقليم البنجاب حسان خوار، أنهم توفوا من شدة الصقيع في سيارتهم.
وليس واضحاً بعد ما إذا كان الضحايا الآخرون ومن بينهم خمسة أفراد من أسرة واحدة أيضاً، قد توفوا في ظروف مماثلة، أو بسبب تسمّم بأكسيد الكربون الذي استنشقوه في سيارتهم. وأكد وزير الداخلية شيخ رشيد أحمد، أن الجيش يعمل على فتح الطرق وإنقاذ آلاف الأشخاص الذين ما زالوا عالقين قرب موري على بعد 70 كيلومتراً شمال شرقي العاصمة إسلام آباد. وتوقع مركز الأرصاد الجوية الباكستاني تساقطاً كثيفاً للثلوج في المنطقة حتى بعد ظهر اليوم الأحد. 
وأعلنت سلطات البنجاب موري «منطقة منكوبة»، وطلبت من السكان عدم التوجه إلى هناك. وعبر رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عن صدمته وغضبه. وكتب على حسابه على تويتر أن «تساقط الثلوج بشكل غير مسبوق واندفاع أشخاص تنقّلوا بدون أخذ أحوال الطقس في الاعتبار، شكلا مفاجأة لإدارة المنطقة». وأضاف: «أمرت بإجراء تحقيق وسأتخذ إجراءات صارمة لضمان منع حدوث مآس مماثلة».

1

وفي الولايات المتحدة ضربت عاصفة ثلجية ليل الخميس/الجمعة، قسماً كبيراً من شمال شرقي الولايات المتحدة وأحدثت شللاً في وسائل النقل الجوي والبري. ومن البيت الأبيض في واشنطن وصولاً إلى ولايات شمال شرقي البلاد على الحدود مع كندا، وصلت سماكة الثلج في بعض المناطق إلى أكثر من 30 سنتيمتراً، لا سيما في كونيكتيكت وماساتشوستس ورود آيلاند، ونيوانجلاند بحسب موقع الأرصاد الجوية «اكيوويثر». وغطت الثلوج جسر بروكلين الشهير وتايمز سكوير في وسط نيويورك صباحاً، وسط صمت نادر في المدينة التي تعد تسعة ملايين نسمة. وتم إلغاء نحو 830 رحلة في المنطقة بحسب موقع «فلايت آوير».
وفي نيويورك ألغى مطار لاجوارديا أكثر من ثلث رحلاته المقررة الجمعة، فيما أعلن مطار «جاي إف كي» على حسابه في تويتر إلغاء 221 رحلة، الجمعة. والأمر نفسه حصل في مطار بوسطن. وفي نيويورك وخصوصاً شمالي المدينة، كانت كاسحات الثلج تعمل اعتباراً من الصباح الباكر لفتح الطرق. 

1

وكان حاكم ولاية نيوجيرسي المجاورة فيل مورفي أصدر اعتباراً من مساء الخميس، قراراً بإعلان «حالة الطوارئ».
ولقي متسلق ألماني حتفه وأصيبت نمساوية بجروح بالغة جراء انهيار للثلوج والصخور قرب جرف غيوميه المنحدر جنوبي الأرجنتين، وقالت التقارير إن متسلقاً ثالثاً لم يصب بأذى نجح في إبلاغ فرق الإغاثة عنها. وعُثر على جثة المتسلق الألماني، الجمعة، أما النمساوية البالغة 28 عاماً فتعاني كسوراً متعددة وقد نُقلت إلى العناية الفائقة في المستشفى في منطقة إيل كالفاته على بعد 2750 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة بوينوس آيرس.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"