عادي
في جلسة «الوطني الاتحادي» بعد غد الثلاثاء

السلامي يطالب بتوطين منصب المدير التنفيذي في الشركات الحيوية

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: سلام أبوشهاب

طالب عبيد خلفان الغول السلامي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، بتوطين منصب المدير التنفيذي في الشركات الحيوية تماشياً مع توجهات القيادة الرشيدة والحكومة في استقطاب الكوادر المواطنة وتمكينها في القطاع الخاص.

وقال إنه سيوجه سؤالاً برلمانياً في الجلسة الثالثة بعد غد الثلاثاء، بمقر المجلس في أبوظبي، حول توطين منصب المدير التنفيذي في الشركات الحيوية في القطاع الخاص متسائلاً، لماذا لا يتم تعيين المواطنين في هذه المناصب مع توفر الكفاءات الوطنية؟

وأوضح أنه تماشياً مع رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة، الرامية لتبوّؤ الكفاءات والخبرات الوطنية المتميزة للمناصب القيادية في مؤسسات الدولة وتوطين المناصب العليا في سوق العمل بشكل عام، وبما أن استراتيجية وزارة الموارد البشرية والتوطين ومهامها تشمل تمكين الكفاءات الوطنية من العمل في القطاع الخاص مع استمرار المتابعة والتقييم لعملية توظيف المواطنين في هذا القطاع إلا أنه من الملاحظ قيام عدد من المؤسسات والشركات في الآونة الأخيرة بتعيين العنصر الأجنبي في منصب المدير التنفيذي فيها، بالرغم من توفر الكوادر الوطنية التي تدرجت بالمناصب بعد اكتسابها للخبرة وإثباتها لكفاءتها في العمل في هذا المجال.

1

وأكد أن كثيراً من المؤسسات والشركات في القطاع الخاص التي تقودها كوادر مواطنة ازدهرت وتألقت وحققت نجاحات ملموسة، ما يشجع على استقطاب الكفاءات المواطنة في هذا القطاع وتعيينها في مناصب قيادية.

وأضاف ضمن مشاريع الخمسين والتي تم الإعلان عنها في سبتمبر/ أيلول الماضي تم إطلاق مبادرة استقطاب 75 ألف مواطن في القطاع الخاص، مؤكداً أن توطين المناصب القيادية والمديرين التنفيذيين في الشركات الحيوية من شانه تعزيز مبادرات التوطين في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح أن وزارة الموارد البشرية والتوطين يجب أن يكون لها دور إشرافي ورقابي فيما يتصل بالتعيينات في المراكز القيادية في القطاع الخاص وعلى وجه الخصوص الشركات الحيوية التي ما زال يشغل فيها غير المواطن منصب المدير التنفيذي.

وقال إن الإمارات وطن الأحلام والفرص، وترحب بالأشقاء والكوادر المتميزة من مختلف دول العالم، ومن الممكن تعيين الأجنبي كخبير أو استشاري وليس مديراً تنفيذياً بالذات في الشركات الحيوية.

وأشار إلى أنه من غير المقبول أن لا يوجد في شركة حيوية مهمة مواطن يشغل منصب مدير تنفيذي فيتم تعيين أجنبي في هذا المنصب، وإذا كان المواطن الكفء موجوداً ولا يتم تعيينه في هذا المنصب فهذا خلل لا بد من علاجه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"