عادي
لتتجاوز الـ 20 ألف شركة

«دبي للسلع» يسجل أفضل أداء سنوي ويستقطب 2485 شركة في 2021

12:27 مساء
قراءة 5 دقائق
زيادة الإقبال على المركز من الأسواق الدولية
==============
إطلاق مركز كريبتو وتوسيع مراكز السلع ساهمت في تحقيق نمو قياسي
===============
بورصة دبي للماس استضافت 68 مناقصة للماس والأحجار الكريمة
==============
انضمام 8347 شركة جديدة إلى مركز دبي للسلع خلال 4 سنوات
=============
دراسة إنشاء مراكز لتجارة السلع في دبي مخصصة للعسل واللحوم والزعفران
===============
دبي: «الخليج»
أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، عن تحقيق أفضل أداء سنوي منذ تأسيسه فقد استقطب المركز 2485 شركة جديدة إلى دبي في 2021 وسجل أفضل أداء له في أشهر يونيو، أغسطس، سبتمبر، ونوفمبر، ليرتفع عدد الشركات المسجلة فيه إلى أكثر من 20 ألف شركة. ويأتي هذا الأداء القياسي بعد أن حقق المركز أيضاً أداءً استثنائياً خلال العام 2020 مع انضمام 2025 شركة جديدة إلى منطقته الحرة.
ونجح المركز في استقطاب شركات جديدة من مجموعة واسعة من القطاعات، بعد ما شهده من طلب قوي من الأسواق الدولية، بجانب توسّعه في مراكز السلع المختصة التابعة له وإطلاق مركز كريبتو. وسجل المركز إقبالاً كبيراً من الأسواق الرئيسية المستهدفة ومنها الصين والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا، مما يعكس استمرار جاذبية دبي كوجهة رائدة للتجارة، وسهولة تأسيس وممارسة الأعمال التجارية في مركز دبي للسلع المتعددة.
نمو كبير
وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: «شهد مركز دبي للسلع المتعددة خلال العام الماضي نمواً كبيراً في مختلف جوانب أعماله، ويبقى تركيزنا منصبّاً على ترسيخ مكانة دبي كوجهة رائدة ومفضلة عالمياً لممارسة الأعمال للشركات من مختلف القطاعات. يعكس هذا الأداء غير المسبوق القيمة التي يقدمها مركز دبي للسلع المتعددة للشركات المسجلة فيه، من خلال مرافقه المتميزة وخدماته عالية الجودة، والتقدم الكبير الذي نحققه في القطاعات الناشئة كمجال تقنيات التشفير. خلال العام الماضي، لمست شخصياً كيف تتقاطع تقنيات التشفير عبر القطاعات الاقتصادية المختلفة، مما يجعلني فخوراً بريادة المركز في دعم تطور هذا المجال الواعد في دبي. وفي ظل ما حققه فريق مركز دبي للسلع المتعددة من زخم كبير خلال العام 2021، فإنني على قناعة بأننا سنواصل تحقيق الإنجازات المهمة خلال العام 2022 ومنها اكتمال بناء برج أبتاون تاور».
سفراء
وأضاف: «منذ عام 2018 وحتى 2021، انضمت 8347 شركة جديدة إلى مركز دبي للسلع المتعددة وأصبحت سفراء لممارسة الأعمال التجارية في دبي. وكانت بيئتنا الداعمة لنمو وازدهار التجارة والتي طورناها وعززناها استراتيجياً على مدى عقدين مساهماً رئيسياً في ما وصلت إليه دبي من ثقل اقتصادي كبير. نتطلع إلى مستقبل مشرق وإلى تحقيق المزيد من الأرقام القياسية، والعمل جنباً إلى جنب مع قيادتنا، والحكومات في الخارج، وأعضاء المركز والقطاع الخاص بشكل عام، ونواصل العمل معاً في دبي».
أداء قياسي
من جانبها، قالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات: «نحن فخورون باختتام السنة المالية 2021 بأداء قياسي وإنجازات مهمة، وهو ما سيرفع سقف طموحاتنا للعام 2022. لقد باتت منطقتنا الحرة وجهة مفضلة لأكثر من 20,000 شركة، مما يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة في الارتقاء بمستوى خدماتنا وحلولنا، ويشجعنا على بناء شراكات جديدة مثمرة، وتعزيز نمو التدفقات التجارية عبر دبي. نحضِّر حالياً لعدد من المشاريع المهمة للعام الجاري، بما في ذلك مؤتمر دبي للماس الذي يستضيفه مركز دبي للسلع المتعددة في غضون 7 أسابيع من الآن، وإطلاق النسخة التالية من تقريرنا«مستقبل التجارة» في وقت لاحق من العام».
ابتكارات تقنيات التشفير في دبي
دشن مركز دبي للسلع المتعددة، بالشراكة مع «كريبتو فالي لابز» رسمياً مركز كريبتو الذي يوفر منظومة شاملة تدعم نمو وازدهار الأعمال والشركات الناشطة في قطاعي التشفير والبلوك تشين. يقع المركز في برج الماس، وقد بات اليوم وجهة رائدة على خريطة تطوير وتطبيق تقنيات التشفير والبلوك تشين.
ووقع المركز اتفاقية بيع وشراء أرض مع شركة ريت ديفيلوبمنت لتأسيس أكبر منشأة لتكرير المعادن الثمينة وتنقيتها وتخزينها والأولى التي تكون قائمة بالكامل على تقنيات البلوك تشين في منطقة الخليج العربي. وستختص المنشأة الجديدة بتنقية المعادن الثمينة وتخزينها، بما فيها الذهب والفضة والبلاتين والبلاديوم والروديوم.
68 مناقصة ألماس
واستضافت بورصة دبي للماس، أكبر منشأة لاستضافة مناقصات الماس في العالم، 68 مناقصة للماس والأحجار الكريمة. وباتت دبي حالياً مركز الماس الأسرع نمواً في العالم.
مركز الشاي
وعلى صعيد تجارة الشاي، تعامل مركز الشاي التابع لمركز دبي للسلع المتعددة مع أكثر من 35,580 طناً مترياً من الشاي، بالإضافة إلى 6482 طناً مترياً من منتجات الشاي ذات القيمة المضافة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 14% عن عام 2020.
مركز القهوة
وقام مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع المتعددة بتخزين ومعالجة أكثر من 9000 طن متري من البن الأخضر والمحمّص مستوردة من مجموعة واسعة من الأسواق المُنتجة من مختلف أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية وآسيا وإفريقيا. كما تضاعف عدد أعضاء المركز منذ إطلاقه، ويمثّل ذلك دليلاً على النمو الكبير الذي حققه، حيث اتّجهت الشركات العالمية إلى دبي للاستفادة من حلول التخزين والبنية التحتية اللوجستية عالية الجودة التي تقدمها الإمارة في ظل ما تشهد السوق من تحديات على مستوى سلاسل التوريد.
مراكز جديدة للسلع
في وقت سابق من العام 2021، أعلن مركز دبي للسلع المتعددة عن خططه لإضافة مراكز جديدة إلى محفظة السلع الحالية لديه من خلال مشروع تأسيس مركز الكاكاو، كما تجري دراسة إنشاء مراكز أخرى لتجارة السلع في دبي مخصصة للعسل واللحوم والزعفران.
1.1 تريليون درهم
وسجلت منصة ترايدفلو التابعة للمركز، وهي عبارة عن سجل ملكية رقمي وتفاعلي بالكامل، قيمة تداول إجمالية بلغت 1.1 تريليون درهم (299 مليار دولار)، بزيادة قدرها 48% عن عام 2020.
واستضاف المركز ما يزيد على 302 ندوة افتراضية وفعالية خلال عام 2021 استقطبت أكثر من 32,635 مشاركاً ومتابعاً.
رواد الأعمال
استقطب مركز دبي للسلع المتعددة في عام 2021 مجموعة واسعة من رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات إلى دبي بفضل مرافقه عالمية المستوى وخدمات الدعم الرقمية الفريدة التي يقدمها والتي توفر قيمة مضافة مهمة للشركات المسجلة فيه.
أبتاون دبي
تم إحراز تقدم كبير في مشروع أبتاون تاور، وهو أول برج شاهق الارتفاع يُطرح في مشروع منطقة «أبتاون دبي» الراقية متعددة الاستخدامات التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة. ومن المقرر تسليم البرج في الربع الثالث 2022، حيث تجاوزت أعمال البناء المكتملة حالياً ارتفاع 270 متراً مع إنجاز أكثر من 12 مليون ساعة عمل دون تعطل بسبب الإصابة. وشهد أبتاون تاور اهتماماً كبيراً من الشركات مع بدء عمليات التأجير المسبق للمساحات المكتبية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"