عادي
الشارقة تستأثر ب 35% من المنشآت في الإمارات

«ستيل فاب 2022» يستعرض تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بقطاع الصلب

21:55 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة: «الخليج»
افتتح عبدالله سلطان العويس، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، رئيس مجلس إدارة مركز إكسبو الشارقة، أمس الاثنين، النسخة ال17 من معرض الفولاذ والصلب «ستيل فاب 2022» بمشاركة 150 عارضاً محلياً ودولياً وأكثر من 400 علامة تجارية من 30 دولة تمثل أبرز العلامات العالمية المتخصصة في صناعات الحديد والصلب.

استعرضت الشركات والجهات العارضة في ستيل فاب 2022 أبرز تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع الحديد والصلب، والتجهيزات الحديثة في مجالات تشكيل المعادن.

وأكد عبدالله سلطان العويس، أن المشاركة الواسعة من قبل الشركات المحلية والدولية في معرض «ستيل فاب 2022» تؤكد على الدور الحيوي والمكانة الإقليمية المتميزة التي تلعبها إمارة الشارقة، كوجهة بارزة على خارطة صناعة المعارض العالمية،كما يساهم الحدث في تعزيز تنافسية الإمارة كمركز اقتصادي لممارسة الصناعة والتجارة والاستثمار في مختلف القطاعات.

وأكد العويس حرص غرفة الشارقة على دعم صناعة المعارض المتخصصة وتطويرها لتعزيز مكانة الإمارة الشارقة كواحدة من أهم المدن في هذا المجال، وذلك انطلاقاً من رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بضرورة بذل كافة الجهود للارتقاء بهذه الصناعة، نظراً لدورها الأساسي في تنمية الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل، وتنشيط الحركة التجارية والسياحية والفندقية.

وأشار العويس، إلى أن القطاع الصناعي يعد من المحركات الرئيسية الداعمة للتنمية الاقتصادية في الشارقة، ويلعب دوراً محورياً في تعزيز الناتج المحلي للإمارة،

ولاسيما أن الشارقة تعد موطناً ل 35% من منشآت التصنيع في دولة الإمارات، ومن هنا تأتي أهمية معرض «ستيل فاب 2022» الذي يشكل منصة استثنائية لدعم قطاع صناعة الحديد والصلب في إمارة الشارقة، وتعزيز قدراته على مواكبة متطلبات السوق في ظل تزايد التوقعات بتنامي الطلب على منتجات الحديد والصلب بفعل الإنفاق الاستراتيجي المستمر في قطاعات البنية التحتية، والذي تجسده أرقام الموازنة العامة للإمارة لعام 2022 حيث شغلت مشاريع تطوير البنية التحتية 44% من الموازنة.

انطلاقة قوية

من جانبه أكد سيف محمد المدفع الرئيس التنفيذي لمركز إكسبو الشارقة أن ما يشهده المعرض في نسخته الجديدة من زخم في العارضين والجهات المشاركة، يُعد بمثابة مؤشر إيجابي يمنح الحدث انطلاقة قوية وواعدة بدءاً من يومه الأول، ويؤكد مدى أهميته المُتصاعدة محلياً ودولياً كمنصة لاكتشاف الفرص الاستثمارية الضخمة والواعدة في هذا القطاع الحيوي بإمارة الشارقة.

وأضاف المدفع، أن المعرض يشكل فرصة مهمة للشركات المحلية وللعاملين في هذا القطاع لتبادل الخبرات والتجارب مع الشركات الدولية وتوقيع العقود والاتفاقيات، فضلاً عن استكشاف أحدث المعدات والتقنيات المتقدمة والمنتجات والتطبيقات الجديدة في هذه الصناعة.

تقنيات حديثة ومتخصصة

وأشار المدفع، إلى أن «ستيل فاب 2022» يتزامن مع الدورة السادسة من معرض «فاستنرز وورلد ميدل إيست» المخصص للربط وصناعة التثبيت ويقدم تغطية شاملة لوسائل التثبيت الصناعية وأنظمة التجميع والتركيب وتكنولوجيا تصنيع وسائل التثبيت.

وتُسلط النسخة ال17 من ستيل فاب الضوء على أحدث التقنيات العالمية بما تتضمنه من عرض لأبرز الآلات والتجهيزات والمكائن الخاصة بصناعة الصلب، وأنظمة القطع التي تعمل بالتحكم الرقمي باستخدام الحاسوب، ومصادر الطاقة المستخدمة في آلات القطع واللحام والمواد والمنتجات الاستهلاكية والكماليات وأجهزة اللحام بالحزمة الإلكترونية، ومعدات مناولة المواد، وأنظمة الليزر منخفضة التكلفة ومخصصة لقطع المعادن، بالإضافة إلى ماكينات تصنيع الصلب والروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي.

مشاركة دولية متنوعة

يحظى المعرض بدعم من الجمعيات العالمية والشركات مثل: جمعية المصنعين الإيطاليين للأدوات الآلية والروبوتات وأنظمة الأتمتة والمنتجات المساعدة، وجمعية المقاولين الإماراتيين، كما يضم جناحاً وطنياً للمملكة المتحدة بمشاركة كبرى الشركات الصناعية البريطانية، إلى جانب حضور الشركات الإماراتية والمحلية، وعدد من الدول المتقدمة في صناعة الصلب والحديد، وفي مقدمتها ألمانيا وإيطاليا والهند وتركيا.

«تكنولوجيا الآلات والمعدات»

يشهد الحدث تنظيم مؤتمر «تكنولوجيا الآلات والمعدات»، في اليومين الثاني والثالث للمعرض وسيشهد عقد ندوات فنية متخصصة يشارك فيها نخبة من كبار المصنعين على مستوى العالم، تستعرض أحدث الابتكارات والتكنولوجيا الخاصة بالصلب والمعادن والقطاعات المرتبطة بها.

حرة الحمرية

شهد جناح هيئة المنطقة الحرة بالحمرية، المشاركة في المعرض اقبالاً واسعاً من المستثمرين ورجال الأعمال العاملين في هذا المجال للاطلاع على مزايا الاستثمار التي تقدمها حرة الحمرية والتسهيلات التي توفرها للشركات المتخصصة في قطاع الحديد والصلب والصناعات المرتبطة بها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"