عادي

صالح العامري يجري 3 تجارب في «سيريوس 21»

في مهمة تمتد ل8 أشهر
02:11 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

دبي: يمامة بدوان
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن صالح العامري، رائد محاكاة الفضاء الإماراتي، أجرى 3 تجارب خلال مهمته التي تمتد ل8 أشهر ضمن برنامج البحث العلمي الدولي في المحطة الأرضية الفريدة «سيريوس 21»، وذلك بعد أن أكمل 69 يوماً في المهمة.

أوضح المركز في تغريدة نشرها، أمس الأحد عبر تويتر، أن التجارب تشمل «الواقع الافتراضي»، وتتمثل في إطلاق مركبة فضائية وتأمين التحامها مع المحطة الدولية والمنطقة المدارية القمرية والتحليق حول القمر والمريخ، وكذلك قيادة المركبة نحو محطة الفضاء الدولية، إضافة إلى تجربة «لونوخود» وتتمثل في قيادة مستكشف على سطح القمر وجمع عينات ونقلها إلى القاعدة القمرية.

وطوال المهمة سيقوم «الطاقم رقم 1» بإجراء 71 بحثاً وتجربة، بينها 5 تجارب إماراتية من 4 جامعات في الدولة، وذلك في المجمع التجريبي الأرضي في معهد الأبحاث الطبية والحيوية في أكاديمية العلوم الروسية في العاصمة موسكو، حيث يجري تكليف الرواد المشاركين في «سيريوس 21» بمهام معينة، يتعين عليهم القيام بها من دون أي اتصال بالعالم الخارجي، على نحو يحاكي الرحلات الفضائية الطويلة تماماً، فيما يقوم البرنامج بتطوير مراحل وسيناريوهات مختلفة لمهمة مأهولة إلى القمر. وتشتمل هذه المراحل على الإطلاق والسفر في المدار، إضافة إلى الهبوط والعودة إلى الأرض.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"