عادي

مزيج 5 عقاقير يحارب سرطان نخاع العظام

22:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: مصطفى الزعبي

خلصت دراسة من مؤسسة «Royal Marsden NHS Foundation Trust»، ومعهد أبحاث السرطان في لندن، إلى أن مزيجاً من 5 عقاقير يحارب شكلاً مميتاً من سرطان نخاع العظام، وبفاعلية أكثر ب20% من الأدوية الحالية، لوقف انتشار المرض الفتاك.

والعقاقير الخمسة مستخدمة ومرخصة من هيئة الصحة البريطانية وتساعد المصابين على العيش حياة أطول وأكثر صحة. وتشتمل على دواء للعلاج الكيميائي، والعديد من حبوب مكافحة سرطان نخاع العظام، و«ديكساميثازون» وهو «ستيرويد» فعال للغاية ضد «كوفيد 19».

ويمثل هذا الاكتشاف أول تقدم منذ عقود في علاج «الورم النقوي» المتعدد الذي يطلق عليه أيضاً «المايلوما» المتعددة، وهو أقل استجابة للعلاج التقليدي وينكس بسرعة أكبر من الأشكال الأخرى لسرطان نخاع العظام.

ومتوسط معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى المايلوما 10 سنوات، ولكن بالنسبة لبعض المرضى المعرضين لمخاطر عالية، يمكن أن يكون 3 سنوات فقط وفي هذه المجموعة أثبتت تركيبة الأدوية الجديدة نجاحها.

وقال د. مارتن كايزر استشاري أمراض الدم في المؤسسة ومعهد أبحاث السرطان: «المايلوما» سرطان دم ينشأ من خلايا البلازما، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء تتكون في نخاع العظام، وهي مادة إسفنجية في مركز العظام الكبيرة. يطلق عليه أحياناً الورم النقوي المتعدد؛ لأنه غالباً ما يؤثر في عدة مناطق من الجسم في وقت واحد، مثل العمود الفقري والجمجمة والحوض والأضلاع. ولا يسبب الورم النقوي أي أعراض في مراحله المبكرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"