عادي

إطلاق دراسة للتعاون بين الإمارات والمملكة المتحدة في مجال الهيدروجين الأخضر

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين
عقب توقيع اتفاقية تنفيذ الدراسة

دبي:«الخليج»

دعماً للرؤية المشتركة بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة بأهمية التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة، أعلنت المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر، ومقرها دبي، والتي تعمل على حشد الجهود الدولية لتمكين الاقتصاد الأخضر، وشركة «زيست أسوشيتس» الاستشارية، عن إطلاق دراسة جديدة لاستكشاف أوجه التعاون بين البلدين في مجالات الهيدروجين الأخضر.

يسعى التقرير الشامل الذي يرعاه بنك «إتش إس بي سي»، إلى دراسة الفرص المتبادلة لتسريع تطوير سوق الهيدروجين الأخضر في البلدين.

وقال سعيد محمد الطاير، رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر: «نسعى لتحقيق رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ولدينا استراتيجية طموحة لإنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر الذي يمثل إحدى ركائز مستقبل مستدام يعتمد على تسريع الانتقال إلى الحياد الكربوني لدعم الاقتصاد الأخضر».

وأضاف: «انسجاماً مع تطلعات دولة الإمارات والمملكة المتحدة لترسيخ العلاقات التجارية وتحفيز الاستثمارات والابتكار في التكنولوجيا منخفضة الكربون، نسعى إلى إيجاد مساحات للحوار وتبادل الأفكار التي تؤدي إلى اتخاذ خطوات عملية ملموسة.

وقال عبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لبنك «إتش إس بي سي» في الإمارات ورئيس إدارة الأعمال الدولية في البنك: «يلتزم البنك بالمساعدة في قيادة التحول نحو صفرية الانبعاثات، وستساعد هذه الدراسة في تحسين فهم الاستفادة من الفوائد الاقتصادية والبيئية للهيدروجين في مسيرة التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون في كل من دولة الإمارات والمملكة المتحدة».

وقال جيفري باير، المدير التنفيذي لشركة «زيست أسوشيتس»: «هدفنا أن نرسم الطريق لتحويل الطموحات إلى واقع ملموس في البلدين، حيث نجمع مختلف الأطراف المعنية، مع تنوع أدوارهم، لتحديد فرص التعاون والمنافع التي ستعود على جميع الأطراف».

وبموجب الاتفاقية الموقعة، التزمت دولة الإمارات باستثمار 10 مليارات جنيه إسترليني (13 مليار دولار أمريكي) في ثلاثة قطاعات هي: التكنولوجيا، والبنية التحتية، والطاقة المتجددة، إلى جانب تعزيز برنامج الاستثمار الحالي في مجال علوم الحياة. كما أعلنت كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، وشركة النفط البريطانية «بي بي» اتفاقيات للتعاون الاستراتيجي لتوسعة مجالات الشراكة الثنائية بين دولة الإمارات والمملكة المتحدة في مجال الاستدامة، بما في ذلك تطوير مركزين للهيدروجين النظيف في كل من دولة الإمارات والمملكة المتحدة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1 جيجاوات في كل بلد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"