عادي
خبير يتوقع تشكيل حكومة توافقية..و«النواب والدولة» يبحثان سبل تسريع الانتخابات

الأمم المتحدة تجدد دعمها لجهود توحيد المؤسسة العسكرية الليبية

00:38 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من لقاء الناظوري والحداد في سرت

جددت المستشارة الأممية لدى ليبيا ستيفاني وليامز تأكيد دعم الأمم المتحدة لكل الجهود المبذولة على مختلف المستويات لتوحيد المؤسسة العسكرية، فيما توقع المحلل السياسي الإيطالي، دانييلي روفينيتي، أن يصوت مجلس النواب الليبي على تشكيل حكومة جديدة يمكن أن تولد في نهاية يناير/كانون الثاني وبداية فبراير/شباط، بالاتفاق بين الشرق وجزء من الغرب، في أعقاب لقاء مرشحي الرئاسة الذي جرى في بنغازي مؤخراً في حين بحث رئيس مجلس النواب (المكلف) فوزي النويري مع رئيس ما يُسمى المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، المسار الدستوري وسبل تسريع مسار العلمية الانتخابية.

وأعربت وليامز في تغريدة لها بموقع «تويتر»، أمس الأحد، عن ترحيبها بانعقاد الاجتماع الثاني بين قائد الجيش المكلف عبد الرازق الناظوري ورئيس أركان المنطقة الغربية المعين من قبل حكومة الوفاق محمد الحداد في مدينة سرت بحضور عدد من رؤساء الأركان ومديري الإدارات العسكرية من الجانبين، مجددة تأكيد دعم الأمم المتحدة لكل الجهود المبذولة على مختلف المستويات، لتوحيد المؤسسة العسكرية.

وكانت وليامز أكدت أهمية إجراء الانتخابات، لتجديد شرعية المؤسسات الوطنية التي تجاوزت مددها الزمنية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وليامز برئيس حزب التغيير جمعة القماطي بطرابلس، وبحث فيه الطرفان الوضع السياسي الراهن ودور الأحزاب السياسية.

من جهة أخرى، توقع المحلل السياسي الإيطالي، دانييلي روفينيتي، أن يصوت مجلس النواب الليبي على تشكيل حكومة جديدة يمكن أن تولد في نهاية يناير وبداية فبراير، بالاتفاق بين الشرق وجزء من الغرب.

واستبعد روفينيتي في تصريحات صحيفة إجراء انتخابات ليبية في 24 الجاري، بسبب عدم الإعلان عن القوائم النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، إضافة إلى المشاكل القانونية المتعلقة بترشح سيف الإسلام القذافي الملاحق دولياً، فضلاً عن إخلال المرشح عبد الحميد الدبيبة بتعهده الذي قدّمه للأمم المتحدة بعدم ترشحه.

إلى ذلك، بحث رئيس مجلس النواب (المكلف) فوزي النويري مع رئيس ما يسمى المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، المسار الدستوري وسبل تسريع مسار العلمية الانتخابية.

وقال بيان لمجلس الدولة: إن الطرفين «ناقشا المسار الدستوري وسبل تسريع مسار العملية الانتخابية».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"