عادي
انطلاق منتدى شباب العالم في شرم الشيخ بحضور دولي واسع

السيسي يدعو إلى احترام الاختلاف والعمل لتجاوز تحديات البقاء

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
1

القاهرة: «الخليج»

افتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الاثنين، النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، في مدينة شرم الشيخ، تحت شعار «العودة معاً»، بحضور دولي واسع لقادة ورؤساء العالم، وشباب 196 دولة، ومن المقرر أن تستمر أعمال المنتدى حتى، بعد غد الخميس.

حضر افتتاح المنتدى، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء لبنان، نجيب ميقاتي، وولي عهد الأردن، الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

ودعا الرئيس السيسي، في كلمته الافتتاحية، خلال المنتدى، دول العالم إلى العمل على تجاوز التحديات، والعمل على إنهاء الأزمات الراهنة، وإحلال السلام، لمصلحة الإنسانية كلها، مؤكداً أن المنتدى أصبح منصة لتبادل الحوار والتواصل بين الشباب في العالم.

وشدد السيسي على أهمية إدارة الاختلاف عبر الحوار، بيقين وإيمان بأن حكمة الله وسره في الكون هي الاختلاف من دون تمييز، مؤكداً أن إخلاص النوايا هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراعات، وإدارة الاختلاف.

وتحدث السيسي، خلال الجلسة التي خصصت للحديث عن أزمة جائحة كورونا، مؤكداً أن الإصلاح الاقتصادي ساهم في تمكين مصر من مواجهة هذه الجائحة، مشيراً إلى أن هذا الإصلاح نجح في الشعب المصري، مؤكداً أن العالم سوف يتجاوز جائحة كورونا بتداعياتها.

ووجّه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، كلمة إلى المنتدى عبر «الفيديو كونفرانس»، طالب فيها شباب العالم بالعمل إلى إيجاد الحلول والأفكار لبناء مستقبل أفضل لهم وللعالم. وأكد جوتيريس ان الشباب لديه أفكار وحلول مبتكرة، مشدداً على ضرورة منحه الأولوية في السياسات، معرباً عن التطلع إلى نتائج المنتدى، لبناء مستقبل أفضل.

وشدد أمين عام الأمم المتحدة على أهمية مشاركة الشباب بأفكارهم في قضايا السلام والتغير المناخي، لافتاً إلى ضرورة خروج العالم قوياً من جائحة فيروس كورونا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في كلمة له عبر «الفيديو كونفرانس»، إن المنتدى فرصة هائلة لتلاقي وتبادل أفكار الشباب، من أجل مستقبل عالمي أكثر أمناً، مطالباً الحكومات بأن تمنح الشاب دوراً حيوياً.

وأكد جيبريسوس أن طاقات الشباب ضرورية للعالم من أجل مواجهة التحديات، وفي مقدمتها تحدي التغير المناخي، منوهاً بأن معظم سكان العالم من الشباب، مؤكداً أن أن منظمة الصحة العالمية حريصة على إشراك الشباب، حيث قامت بإنشاء مجلس الشباب، للتأكد من مشاركة شباب العالم في صياغة السياسات الصحية.

ووجّه رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد ملباس، كلمة عبر «الفيديو كونفرانس»، أكد فيها أن البنك الدولي ملتزم بخلق مساحات لتبادل الأفكار مع الشباب.

وأكد ملباس أن جائحة كورونا عطلت الكثير من أوجه الحياة، ومن ذلك فرص العمل، والبرامج التعليمية، مشدداً على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية، لتمكين الشباب من المشاركة في تعزيز قدرتهم على الصمود في مواجهة جائحة كورونا وتأثيراتها.

وأكدت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، جياثما ويكراماناياكي، أن حرص الأمم المتحدة على أن تكون أكثر قرباً من الشباب، مؤكدة أن استراتيجية المنظمة الأممية تعنى بحقوق الشباب في كل أنحاء العالم، كي يتمكنوا من تحقيق أحلامهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"