عادي

الصين تحتفل بالثقة والتعاون مع الإمارات في «إكسبو 2020»

17:36 مساء
قراءة دقيقتين

إكسبو دبي: «الخليج»

احتفلت جمهورية الصين الشعبية، الاثنين، باليوم الوطني لإكسبو 2020، بحضور ني جيان، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الإمارات، وريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، وسلطان محمد الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية.

أبرز الاحتفال الثقة المتبادلة بين البلدين والتعاون التجاري والاقتصادي، في إطار مبادرة الحزام والطريق. وفي حديثه تحت قبة ساحة الوصل، أكد جيان على العلاقة العميقة والمثمرة، وعلى نوايا البلدين لإثراء الشراكة الاستراتيجية بينهما.

وشمل البرنامج زيارة لجناح دولة الإمارات. وتضمن برنامج الاحتفال فقرات تجسد الثقافة الصينية، من أوبرا بكين التقليدية، التي تتميز بالأزياء التقليدية، يليها أداء الكمان والبيانو لأغنية رحلات الصيادين التقليدية، واختتم البرنامج الثقافي بأداء أوبرالي قدّمه وانغ ويليان.

وبالمناسبة، قال الشامسي: «يحمل جناح الصين، وهو عبارة عن هيكل مبدع على شكل فانوس اسمه «نور الصين»، رسالة أمل، ويأخذ زوار «إكسبو 2020 دبي» في جولة للتعرف إلى الثقافة الصينية العميقة والتطورات الحديثة».

وأضاف: «تربط الإمارات والصين علاقة راسخة، تقوم على مفاهيم الصداقة والاحترام، والتي ازدادت قوة على مر السنين، مع توسع التعاون عبر مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، ولا سيما مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي تشارك فيها دولة الإمارات كشريك وداعم رئيسي».

وتابع: «نحن على ثقة من أنه من خلال مشاركة الصين القوية وانخراطها في إكسبو 2020، ستشهد العلاقات بين بلدينا بداية فصل أكثر ثراءً في تاريخهما».

من جانبه، قال جيان: «لقد قرب طريق الحرير القديم قبل 2000 عام بين شعبينا، وهي روح تسعى الإمارات والصين إلى إحيائها في العصر الحديث. في السنوات الأخيرة، وتحت الإشراف الوثيق لقيادتنا، شهدت الصين والإمارات تعميق الثقة السياسية المتبادلة، والتعاون التجاري والاقتصادي المثمر، وازدهار التبادلات الشعبية».

وأضاف: «إن الصين مستعدة للتعاون مع دولة الإمارات لتعزيز الثقة السياسية والتعاون العملي في مجموعة متنوعة من المجالات في إطار مبادرة الحزام والطريق، وإثراء شراكتنا الاستراتيجية الشاملة، وتقديم فوائد أكبر لشعبينا. تتمتع الصين والإمارات بآفاق واسعة للتعاون المربح للجانبين مدعوماً بالتوافق الأقوى الذي يوفره هذا التعاون الأعمق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"