عادي

«تايك تو» تستحوذ على صاحبة «فارم فيل» ب 12.7 مليار دولار

20:23 مساء
قراءة 3 دقائق

قالت شركة «تايك تو» Take-Two Interactive إنها تقدمت بعرض لشراء شركة الألعاب المحمولة «زينجا» Zynga مقابل 12.7 مليار دولار بمزيج من النقد والأسهم، ما يمثل أحدث عملية استحواذ ضخمة في سلسلة من الصفقات الكبرى في صناعة ألعاب الفيديو.

أعلنت الشركة، الاثنين، أنها ستستحوذ على جميع الأسهم القائمة في زينجا بسعر 9.86 دولار للسهم، بعلاوة بنسبة 64% عن سعر إغلاق زينجا يوم الجمعة. وقفزت أسهم زينجا بنسبة 49% بينما تراجعت «تايك تو» بنحو 10%.

وقالت «تايك تو» إن مساهمي «زينجا» سيحصلون على 3.50 دولار نقداً و6.36 دولار في سهم «تايك تو» لكل سهم من «زينجا» عند إغلاق الصفقة. من المتوقع إغلاق الصفقة، التي تخضع لموافقات الجهات التنظيمية والمساهمين، بحلول 30 يونيو 2022.

وقال شتراوس زيلنيك الرئيس التنفيذي لشركة «تايك تو» في بيان: «يجمع هذا المزيج الاستراتيجي بين وحدات التحكم وأجهزة الكمبيوتر الشخصية الأفضل في فئتها، مع منصة نشر متنوعة ورائدة في السوق تتمتع بتاريخ غني من الابتكار والإبداع».

وقالت «تايك تو» إن الصفقة تمنح «زينجا» قيمة ضمنية 12.7 مليار دولار. على أساس حقوق الملكية، ستكون القيمة السوقية لشركة زينجا أقرب إلى 11 مليار دولار. قد تكون القيمة عرضة للتغيير اعتماداً على التقلبات في سعر سهم «تايك تو».

اشتهرت «زينجا» بسلسلة «فارم فيل» FarmVille، وازدهرت في البداية على «فيسبوك»، وأصبحت الشركة في وقت من الأوقات أكثر مطوري التطبيقات نجاحاً. في السنوات التي تلت ذلك، حولت «زينجا» تركيزها إلى الهاتف المحمول، على أمل الاستفادة من النمو الهائل في عصر الهواتف الذكية.

بينما كان يُنظر إلى الشركة على أنها مستفيد رئيسي من اتجاهات البقاء في المنزل التي أحدثتها «كوفيد-19»، انخفض سعر سهمها ما يقرب من 38% في العام الماضي، مع تساؤل بعض المستثمرين عما إذا كانت طفرة الألعاب الوبائية قادرة على الصمود على المدى الطويل.

وفي حين أن FarmVille هي أشهر لعبة زينجا، فقد نشرت العديد من العناوين البارزة الأخرى بما في ذلك CSR Racing وEmpires & Puzzles وHarry Potter: Puzzles & Spells، والتي تستند إلى امتياز هاري بوتر من وارنير بروس.

تأمل شركة «تايك تو»، المعروفة ب Grand Theft Auto وغيرها من وحدات التحكم الشهيرة وامتيازات الكمبيوتر الشخصي، في الاستفادة من النمو المستمر لألعاب الأجهزة المحمولة، والتي تمثل أكثر من نصف صناعة ألعاب الفيديو بأكملها.

قالت شركة «تايك تو»، التي سجلت 6.1 مليار دولار في صافي الحجوزات في الاثني عشر شهراً المنتهية في 30 سبتمبر 2021، إنها تتوقع أن يشكل الهاتف المحمول أكثر من 50% من صافي حجوزاته في السنة المالية المقبلة، ارتفاعاً من 12% في السنة المالية 2022.

قال زيلنيك إنه يتوقع أن تحقق الصفقة 100 مليون دولار من تآزر التكلفة السنوية خلال أول عامين بعد الإغلاق وحجوزات صافية محتملة لا تقل عن 500 مليون دولار بمرور الوقت.

تأتي الصفقة بعد سلسلة من جهود الدمج في صناعة ألعاب الفيديو التي تبلغ قيمتها 180 مليار دولار.

فقد اشترت مايكروسوفت شركة Bethesda، الشركة التي تقف وراء امتيازات «فول آوت» وThe Elder Scrolls، مقابل 7.5 مليار دولار في عام 2020، بينما استحوذت آرتس إلكترونيك على مطور ألعاب السباق البريطاني Codemasters مقابل 1.2 مليار دولار في وقت لاحق من ذلك العام. في عام 2021، أعلنت تينسينت عن صفقات لشراء استوديو ألعاب بريطاني «سومو جروب»، بالإضافة إلى Turtle Rock Studios، التي ابتكرت لعبة الزومبي Back4Blood ومقرها الولايات المتحدة. (وكلات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"