عادي
الخليج تستعرض أفضل 12 منطقة لشراء المساكن في الإمارة

«عقارات دبي» تسجل قفزات سعرية تصل إلى 35% في 2021

00:08 صباحا
قراءة 4 دقائق

دبي: ملحم الزبيدي

شهد 2021 إقبالاً متزايداً على الاستثمار العقاري في العديد من مناطق دبي الفاخرة منها والمخصصة لشريحة الدخل المتوسط؛ حيث تربعت الإمارة على رأس قائمة أفضل اقتصادات المدن المتعافية من التداعيات السلبية الناتجة عن الأزمة الصحية التي تضرب العالم والمتمثلة بانتشار جائحة «كوفيد-19».

ووفقاً لما ورد في بيانات «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، تم تسجيل 19996 معاملة بيع للعقارات الجاهزة في الإمارة خلال العام الماضي، وبقيمة مالية لامست 33 مليار درهم، أما فيما يخص العقارات التي لا تزال على المخطط، فقد بلغ عدد معاملاتها المسجلة لدى الدائرة 17081 معاملة بقيمة تقدّر بنحو 31 مليار درهم.

ونستطلع في هذا التقرير أبرز 12 منطقة في الإمارة استحوذت على أعلى عمليات البحث والطلب وتنفيذ الصفقات خلال العام الماضي، وكيف تحرك منحنى الأسعار فيها، حسب تقرير «بيوت» و«دوبيزل» عن «شراء العقارات في دبي 2021». وسجلت حركة أسعار الوحدات السكنية في أغلب مناطق دبي ارتفاعات متباينة، تراوحت بين الأقل بواقع 1% في منطقة «قرية جميرا الدائرية» وأعلاها بنسبة 35% في مجمع «أكويا أوكسجين»، في حين حققت كل من «الخليج التجاري» و«أبراج بحيرات جميرا» و«دبي مارينا» ارتفاعاً بواقع 11%، و12% في «دبي لاند» و14% في «داون تاون دبي» و25% في «نخلة جميرا» و27% في «جي بي آر».

ومن حيث عوائد الاستثمار، سجلت «واحة دبي للسيليكون» أعلى نسبة لامست 7%، تلتها في المركز الثاني «قرية جميرا الدائرية» و«دبي لاند» بنسبة 6%، ثم «دبي مارينا» ب 5.6% في المركز الثالث، أما المركز الرابع فجاء من نصيب كل من «الخليج التجاري»، و«أبراج بحيرات جميرا» ب 5.5%، وفي المركز الخامس جاءت كل من «دبي هيلز استيتي»، و«أكويا أوكسجين» بنسبة 5.4%.

الصورة
1

1- قرية جميرا الدائرية

حافظت «قرية جميرا الدائرية» على مكانتها كواحدة من أفضل مناطق الاستثمار العقاري على مدار 12 شهراً، وعلى غرارها كانت معظم عمليات الشراء والاستثمار ثابتة في معظم المناطق على مدار العام.

تصدرت «قرية جميرا الدائرية» المرتبة الأولى في قائمة أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق بأسعارٍ مناسبة في دبي، وقد شهدت عقاراتها انخفاضاً طفيفاً لا يكاد يُذكر في متوسط سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 0.02%، ليصبح 834 درهماً مقارنة بالعام 2020، علماً بأن نسبة العائد على الاستثمار في عقارات المنطقة بلغت 6%.

2- الخليج التجاري

تعتبر منطقة «الخليج التجاري» خياراً جيداً لشراء العقارات في دبي، وتحديداً الشقق التي تعدّ مناسبة للأفراد والعائلات الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء، وقد شهدت عقاراتها ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 11% ليبلغ بذلك 1300 درهم، وبنسبة عائد على الاستثمار تساوي 5.5%.

3- أبراج بحيرات جميرا

تصنّف «أبراج بحيرات جميرا» كواحدة من أفضل المناطق لشراء الشقق بأسعارٍ مناسبة في دبي، وقد طرأ على عقاراتها ارتفاع في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 9% ليصل إلى 900 درهم، كما وبلغت نسبة العائد على الاستثمار في شقق أبراج بحيرات جميرا 6.7%.

4- واحة دبي للسيليكون

شهدت بعض المناطق الأخرى في دبي ارتفاعاً في أسعار شراء الشقق مثل «واحة دبي للسيليكون»؛ حيث بلغ متوسط سعر شراء القدم المربعة الواحدة 600 درهم بنسبة 3.3% وعائد على الاستثمار بلغ 7%، فمثلاً يمكن شراء شقق غرفتين وصالة في هذه المنطقة بمتوسط سعر 811 ألف درهم.

الصورة
1

5- مدينة دبي الرياضية

وشهدت شقق «مدينة دبي الرياضية» ارتفاعاً بسيطاً في متوسط سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 1.5% ليبلغ 600 درهم، وعليه بلغ متوسط سعر شراء شقة غرفتين وصالة في مدينة دبي الرياضية حوالي 721 ألف درهم. أما عن نسبة العائد على الاستثمار في مدينة دبي الرياضية فقد بلغت 7%.

6- دبي مارينا

تتنوع مساحات الشقق في «دبي مارينا» التي تنفرد بتصاميمها الراقية وأسعارها المميزة، بدءاً من شقق غرفة وصالة وغرفتين وصالة حتى 3 غرف وصالة، هذا وقد شهدت عقاراتها ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 11% ليصل إلى 1300 درهم، في حين بلغت نسبة العائد على الاستثمار 5.6%.

7- داون تاون دبي

تشمل قائمة أفضل المناطق لشراء الشقق الفاخرة في «دبي داون تاون» التي طرأ على عقاراتها هي الأخرى ارتفاع في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 14% ليبلغ بذلك 1964 درهماً، علماً بأن نسبة العائد على الاستثمار بلغت 5%.

الصورة
1

8- نخلة جميرا

توفر منطقة «نخلة جميرا» شققاً مناسبة للأفراد والأزواج والعائلات على حدٍّ سواء، وشهدت عقاراتها ارتفاعاً ملحوظاً في متوسط سعر شراء القدم المربعة الواحدة بنسبة 25% ليبلغ بذلك 1800 درهم، وبنسبة عائد على الاستثمار تساوي 5%.

9- جي بي آر

شهدت عقارات منطقة «جي بي آر» ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة مقارنة مع عام 2020، وذلك بنسبة 27% ومعدّل 1634 درهماً، فضلاً عن نسبة عائد على الاستثمار بلغت 4.5%، فعلى سبيل المثال تتوفر شقق 3 غرف وصالة في «جميرا بيتش ريزيدنس» بمتوسط 3 ملايين درهم.

10- دبي هيلز إستيت

كذلك طرأ ارتفاع على معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة في «دبي هيلز إستيت»، وذلك بنسبة 9% ومتوسط 1359 درهماً، فضلاً عن نسبة عائد على الاستثمار بلغت 5.4%، حيث نلاحظ أن متوسط سعر بيع شقق 3 غرف وصالة في هذا المجمع قد بلغ حوالي 2.5 مليون درهم.

11- أكويا أوكسجين

سجلت عقارات «أكويا أوكسجين» ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة بنسبة 35% ومعدل 585 درهماً إماراتياً، فضلاً عن نسبة عائد على الاستثمار بلغت 5.4%.

12- دبي لاند

تشمل قائمة أفضل المناطق لشراء الفلل بأسعار مناسبة في دبي منطقة «دبي لاند»، التي شهدت عقاراتها بالمثل ارتفاعاً في معدّل سعر شراء القدم المربعة الواحدة، بحيث بلغت نسبة الارتفاع 12% بمعدّل 737 درهماً، ونسبة عائد على الاستثمار 6%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"