عادي

«فقاعات تكنولوجية» تحاكي الغد في جناح اليابان

00:07 صباحا
قراءة دقيقتين

كشفت اليابان عبر جناحها في إكسبو 2020 دبي، عن أبرز تكنولوجياتها المتطورة، في إطار رؤية طوكيو 2025، من أجل عالم خالٍ من النفايات ويتنبأ بالكوارث وحماية كوكب الأرض، والتي تتواكب مع مفاهيم الاستدامة التي يدعو لها المعرض العالمي.

وعرض الجناح لزوار إكسبو، داخل غرفة الابتكار نموذجاً مقسماً إلى 4 قطاعات هي: الأرض، والفضاء، والبحار والمدن الذكية، عبر أفكار خلاقة مبتكرة.

وتحوي تلك الغرفة على أكثر من 120 مُنَمْنمة من فن «ميتاتي» الياباني، و«المنمنمات» هي صور مزخرفة في نماذج مصغرة عبر استخدام أبسط المواد، من أجل تبسيط وشرح أعقد التكنولوجيات في العالم، ويهدف فن «ميتاتي» بالثقافة اليابانية إلى دفع الأشخاص للتفكير واستكشاف حلول مبتكرة للمشاكل التي تواجه كوكب الأرض.

وعبر مجسمات مصغرة داخل الفقاعات الزجاجية، شكلت تلك «المنمنات»، أفكاراً غير تقليدية لحماية الأرض من خلال طرق مبتكرة للزراعة باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة.

وانتقل زوار إكسبو 2020 إلى فقاعات البحار، وعرضت اليابان أبرز ما توصلت إليه في مجال التنبؤ بالكوارث من خلال تكنولوجيا «تحذير توسونامي»، وعبر فقاعات الفضاء، استطلع الزوار أحدث تكنولوجيا السفر إلى الفضاء، إلى جانب نموذج للصاروخ الياباني الذي يحمل أول قمر صناعي محلي الصنع لدولة الإمارات؛ حيث أطلقت الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي القمر الصناعي «خليفة - سات» لرصد الأرض من مركز فضاء في تانيجا جنوب اليابان.

وبخصوص الشراكة مع وكالة الفضاء الإماراتية، أعرب المسؤولون عن جناح اليابان عن فخرهم بالتعاون مع دولة الإمارات، في إطار البرنامج الفضائي الطموح لاختراق عالم الفضاء واستكشاف المريخ. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"