عادي

مكافحة البعوض والملاريا بـ «الدم المزيّف»

22:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ما إن توضع داخل القفص قارورة صغيرة تحوي سائلاً أحمر حتى يتجمع البعوض حول الوعاء المملوء «دماً مزيفاً» غير ضار بالبشر والحشرات الأخرى، يسعى علماء في السويد بواسطته إلى توجيه ضربة قاضية للملاريا.

وتولى إعداد هذا السائل من عصير الشمندر فريق في جامعة استوكهولم، بهدف أن يكون بديلاً عن المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة وصحة الإنسان، ومكملاً تقدماً أُحرز في مجال تطوير لقاح ضد الملاريا التي توفي من جرائها 630 ألف شخص عام 2020.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات العالمية بالملاريا عام 2020 بلغ نحو 241 مليوناً، بارتفاع 10% على السنة السابقة.

وسُجلت كل الوفيات تقريباً البالغ عددها 627 ألفاً في إفريقيا، بينها نسبة كبيرة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات وصلت إلى 80%.

ولا تجعل الملاريا الأشخاص مرضى بها فقط، بل تجذب البعوض بشكل كبير إلى المصابين، مما يسهل انتقال العدوى عن طريق نشر الطفيلي المسبب للمرض.

ويعتبر ليخ إيجناتوفيتش المشارك في تأسيس شركة «موليكولر أتراكشن» التي طوّرت المنتج، أن «الطريقة أكثر فاعلية وأقل ضرراً من كميات المبيدات الحشرية الهائلة التي تُستخدم لإبعاد البعوض، والتي غالباً ما تكون خطرة على البيئة والصحة».

ويقول إن «المبيدات تقتل كل أنواع الحشرات التي تصادفها. وحتى في الأماكن الشديدة الكثافة مثل الغابات أو المناطق الاستوائية المليئة بالحشرات، نحدد الأنواع التي نريد التخلص منها بدل رش المبيدات بشكل عشوائي»، موضحاً أن الأمر هو عبارة عن استهداف محدد لأنواع معينة من الحشرات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"