عادي

عرض فيلمي «حجاب» و«ناني» الإماراتيين في «آي تيونز»

16:53 مساء
قراءة دقيقتين
12

أعلنت «أناسي للإعلام» عن عرض فيلميها «حجاب» و«ناني» في «آي تيونز» بعد أن حققا نجاحاً عالمياً وحصدا العديد من الجوائز في مهرجانات سينمائية كبرى.

و«حجاب» عمل وثائقي إماراتي عالمي، وهو أول فيلم إماراتي يصل إلى القائمة المبدئية للأوسكار؛ إذ اختير في القائمة الطويلة للجوائز السينمائية المرموقة عام 2016، ويمثل الفيلم بفخر إنجازات الدولة في صناعة الأفلام الإماراتية.

الفيلم فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان، سفيرة الثقافة العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، جامعة الدول العربية، وإنتاج «أناسي للإعلام»، شارك في إخراجه ثلاثة مخرجين: مازن الخيرات، نهلة الفهد، أوفيديو سالازار.

وحصل فيلم «حجاب» على العديد من الجوائز أهمها جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان «طريق الحرير» بأيرلندا، وواحدة من جوائز الفيلم الأمريكي عام 2016، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي القصير في إندونيسيا.

يتناول الفيلم في 78 دقيقة موضوع الحجاب سواء كان للنفس أو العقل أو الجسد، ويطرح أسئلة حول ماهية الحجاب بشكل عام، ويكشف عن حضوره في التاريخ قبل ظهور الإسلام مقدماً صيغة تحليلية عميقة حوله والمعاني الكثيرة وراءه.

ويعرض الفيلم التحديات المحيطة بالأفكار المتعلقة بالحجاب في نقاش لشخصيات عدة من الضيوف والعلماء والسياسيين من أوروبا والشرق الأوسط، إلى جانب عدد من القصص غير المتداولة. وعرض الفيلم في 9 دول هي: بريطانيا، فرنسا، هولندا، الدنمارك، تركيا، مصر، سوريا، المغرب، الإمارات، وفي صالات نيويورك ولوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات.

أما الفيلم الوثائقي الإماراتي «ناني»، فهو فكرة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان وإخراج البريطاني بول جيمس، وتوزيع شركة Mad Solutions، ويشارك فيه نجم مواقع التواصل الاجتماعي «بن باز» والموسيقي الشهير عازف القيثار والمغني عمارة مختار (بومبينو) بأغنية «تيم تار».

حقق فيلم «ناني» نجاحاً عالمياً واستقطب اهتمام وإعجاب النقاد والإعلاميين في بريطانيا وأمريكا وكتبت عنه أكبر وأهم الصحف العالمية. وحصد الفيلم جوائز في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية وهي: جائزتا أفضل فيلم وثائقي في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي المستقل، وأفضل فيلم وثائقي في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي «نوليوود» في كندا، والجوائز الذهبية في مسابقة «هوليود للأفلام»، والنهائية في جوائز الفيلم الأمريكي، والنهائية في مهرجان فينكس السينمائي في ملبورن، وجائزة الإلهام السينمائي للمرأة في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي المستقل 2016، الجائزة شبه النهائية في مهرجان «أتلانتا دوكيوفست» بأمريكا 2017، الجائزة البلاتينية العالمية في جوائز المرأة العالمية عام 2018.

يكشف الفيلم بفكرته غير التقليدية والمشوقة مع بصمة من الجرأة عن تفاصيل العلاقات والتفاعل بين عدة ثقافات مختلفة داخل بيت واحد في ضوء الخبرات الذاتية المتباينة لجميع الأطراف، ومدى الاستفادة من استعانة أسرة إماراتية بمربية بريطانية.

ويقدم الفيلم بانوراما عن أهم المعالم في بريطانيا والإمارات مسلطاً الضوء على بعض الأماكن السياحية وكذلك المرتبطة بالأنشطة الثقافية والفنية والتراثية والرياضية. وعرض فيلم «ناني» في عدة دور سينما في لندن بالمملكة المتحدة، وفي قرطبة بإسبانيا، والإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"