اكتشاف أصغر ثقب أسود في الكون داخل مجرة قزمة

إعداد: مصطفى الزعبي

عثر علماء فلك من كلية دارتموث البريطانية في مجرة قزمة صغيرة تدعى «Mrk 462» على بعد 110 ملايين سنة ضوئية من مجرتنا، على أصغر الثقوب السوداء الهائلة التي رصدت على الإطلاق في الكون، يبلغ حجمه 200 ألف مرة كتلة شمسنا.

ويمكن أن يفسر هذا الاكتشاف انبثاق الثقوب السوداء في الكون؛ إذ تشير احتمالات العلماء إلى أنَّ بداية الكون بدأت بانهيار سحب ضخمة وكثيفة من الغاز والغبار مباشرة إلى ثقوب سوداء أكبر بعشرات الآلاف من كتلة الشمس، مما خلق نقطة انطلاق أكبر يمكن أن تنمو منها الثقوب السوداء الهائلة.

وكشفت الأشعة السينية أنَّ الثقب الأسود محجوب بسحابة كثيفة من الغبار.

وقال جاك باركر، عالم الفلك من كلية دارتموث: «يشير الاكتشاف إلى أنَّ الثقوب السوداء الهائلة بعضها ينمو من كتلة نجمية أقل من كتلة الشمس بمئة مرةw، بدلاً من أن تتشكل كبيرة بالفعل وتنمو بشكل أكبر».

واستخدم العلماء طريقة البحث عن إشعاع شديد السطوع وعالي الطاقة، مثل الأشعة السينية، للكشف عن الثقب الأسود الذي يجمع المواد التي تؤدي إلى تسخينها إلى درجات كبيرة جداً لدرجة أنها تنفث ضوءاً عالي الطاقة. وقال رايان هيكوكس، عالم الفلك من كلية دارتموث: «نظراً لصعوبة اكتشاف الثقوب السوداء المحجوبة أكثر من اكتشاف الثقوب المكشوفة، فإنَّ العثور على هذا المثال قد يعني وجود عدد أكبر بكثير من المجرات القزمية ذات الثقوب السوداء المماثلة».