عادي

توافق ليبي على جدول زمني للانتخابات

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين

توافقت الأطراف الليبية،أمس الاثنين،على وضع جدول زمني للانتخابات، في ظل الاستفتاء على الدستور، فيما طالبت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، ب«بذل جهود عاجلة وجادة لمعالجة أزمة الشرعية، التي تواجه المؤسسات الوطنية الليبية».

جاء ذلك في لقاء أمس،بين لجنة خريطة الطريق المشكلة من البرلمان، مع رئيس مفوضية الانتخابات عماد السائح،توافقا فيه على موافاة اللجنة بجدول زمني للعملية الانتخابية، في ظل الاستفتاء على الدستور.

من جانبه، أوضح عضو لجنة خريطة الطريق عيسى العريبي، في تصريحات،

أن اللجنة ناقشت مع السايح البعد الزمني للوصول إلى مرحلة الانتخابات وفق دستور مستفتى عليه.

تخوفات مشروعة

إلا أن «العريبي» أبدى تخوفاته من مخاطر تنفيذ مشروع الدستور في حال لم يكن توافقياً أو مرفوضاً، مؤكداً أن الجميع شدد على ضرورة أن تكون القوانين تفي باستكمال وتنفيذ عملية الاستفتاء، وتوضيح الأمور الفنية التي تُسهم في استكمال هذه المرحلة.

من جهة أخرى، طالبت المستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، ب«بذل جهود عاجلة وجادة لمعالجة أزمة الشرعية، التي تواجه المؤسسات الوطنية الليبية».

وقالت وليامز، بعد جلسة تشاورية عقدتها، أمس الأول الأحد،مع الكتلة النسائية في ملتقى الحوار السياسي، إن الجلسة ناقشت«التحديات التي تواجه العملية الانتخابية،بعد إعلان مفوضية الانتخابات (القوة القاهرة)».

انتهاء «الانتقالية» في يونيو

وتابعت وليامز: «استذكرت الجدول الزمني المنصوص عليه في خريطة طريق ملتقى الحوار السياسي، الذي يمتد حتى يونيو المقبل، باعتباره إطار العمل الذي أقره مجلس الأمن للحل الشامل لإنهاء الفترة الانتقالية الطويلة في ليبيا».

اعتقال أكثر من 600 مهاجر

واعتقلت السلطات الليبية، أمس، أكثر من 600 مهاجر ولاجئ كانوا يعتصمون منذ أشهر أمام مكتب سابق للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في طرابلس، وفق ما أفادت منظمتان إغاثيتان.

وقال مدير «المجلس النروجي للاجئين» في ليبيا داكس روك، في بيان لمنظمته: «نشعر بالقلق إزاء احتجاز مئات المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، بينهم نساء وأطفال». وأكدت المنظمة نقلاً عن شهود في المكان أن عملية الاعتقال شهدت «عنفاً»،وأحرقت خلالها خيام.

حبس مدير «الاستثمارات الخارجية»

وأصدر مكتب النائب العام ،الأحد، قراراً بحبس مدير شركة الاستثمارات الخارجية موسى عتيق، بتهمة الإضرار بالمال العام، وسوء استخدام الوظيفة، وتحقيق منفعة مادية للغير.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"