عادي
أمطار غزيرة وأعاصير في الأمريكتين وسيول وانهيارات أرضية في آسيا

فرنسا تعلن حالة الطوارئ الحمراء في 5 مقاطعات

01:20 صباحا
قراءة دقيقتين

وضعت السلطات الفرنسية خمس مقاطعات في الجنوب الغربي للبلاد في حالة اليقظة الحمراء، بسبب مخاطر الأرصاد الجوية الناجمة عن الأمطار الغزيرة وخطر الفيضانات. وقالت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية - حسبما ذكرت قناة «فرانس إنفو تي في» الإخبارية الفرنسية أمس الاثنين، إن المناطق الخمس هي: «أريج»، و«جارون العليا» (الإقليم الفرنسي في جنوب غرب البلاد)، و«البرانس الأطلسية»، و«البرانس العليا»، و«لاند»، وتم وضعها في حالة الطوارئ الحمراء؛ بسبب هطول الأمطار الغزيرة التي سقطت على الجنوب.

وأضافت الهيئة أن حالة سوء الأحوال الجوية ستصل ذروتها الاثنين، حيث ستتساقط كمية أمطار تتراوح بين 4.75 و5.10 متر في «أولورون سانت ماري» وبين 5 و5.70 متر في «إسكوس». وكانت فيضانات عارمة قد ضربت جنوب غرب فرنسا في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي؛ حيث غمرت مياه الأمطار المنازل والمؤسسات والحقول وبسبب ارتفاع منسوب المياه، تم إجلاء 400 شخص من أصل 4000 نسمة في أربع بلديات في منطقة لي لاند.

وفي الولايات المتحدة ضرب إعصاران منطقة هيوستن، خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ حيث تسبّبت العواصف والرياح العاتية المصحوبة بالأمطار الغزيرة في إلحاق أضرار جسيمة بالمنازل والشركات، وتسبّبت في حدوث فيضانات. ووفقاً لمسؤولي خدمة الأرصاد الوطنية، فإن معظم الأضرار التي حدثت ليل السبت كانت على مستوى مقاطعات هاريس ومونتغومري وليبرتي. ووصلت سرعة الرياح إلى 117 كيلومتراً، وأحياناً إلى 180 كيلومتراً في الساعة في مونتغمري، وفقاً لما ذكرته وكالة الأرصاد الجوية. وتقوم السلطات حالياً بمعاينة الأضرار التي لحقت بمنطقتين أخريين لتحديد ما إذا كان هناك المزيد من الأعاصير.

وحذرت إدارة الأرصاد الجوية الكورية الشمالية من أن السحب الثلجية تتشكل في البحر الأصفر؛ حيث التقى الهواء البارد القادم من الشمال الغربي بهواء دافئ نسبياً. وقالت الوكالة، إنه مع تحرك حزام السحب الثلجية إلى الشرق، سيبدأ تساقط الثلوج على الساحل الغربي لإقليم كيونغكي، الذي يحيط بسيئول والساحل الشمالي الغربي لإقليم تشونغ-تشيونغ الجنوبي. وأضافت أن تساقط الثلوج سيتوسع بعد ذلك ليشمل منطقة سيئول وضواحيها والمناطق الداخلية والجبلية في الأقاليم الأخرى.

وفي إندونيسيا، لقي 8 أشخاص مصرعهم، في فيضانات وسيول ناجمة عن أمطار غزيرة شهدتها منطقة بابوا. وبحسب معلومات أوردتها وسائل إعلام محلية، فإن السلطات المحلية أجلت نحو 7 آلاف شخص من منازلهم. وتسبّبت السيول والفيضانات في غرق أكثر من 11 ألف منزل. يذكر أن فيضانات مماثلة وقعت في جزيرة سومطرة الأسبوع الفائت، وأدت إلى مصرع شخصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"