عادي
عبر برنامج هيئة التدريس النخبوية

البروفيسور جوردان ينضم إلى جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

14:32 مساء
قراءة دقيقتين
8

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، عن تعيين البروفيسور مايكل جوردان، الأكاديمي المرموق وأحد رواد الفكر في أبحاث تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي والأستاذ المرموق في جامعة كاليفورنيا بيركلي، بصفة بروفيسور حائز الجوائز العالمية المرموقة وكمدير فخري لبرنامج هيئة التدريس النخبوية في الجامعة الذي سيعمل على تطويره إلى جانب البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
ويشكّل تعيين البروفيسور جوردان إضافة قيّمة من شأنها أن تعزز خبرات الجامعة والدولة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب والإحصاء وعلم الأحياء الحسابي ومعالجة اللغة الطبيعية ومعالجة الإشارات. كما أن البروفيسور جوردان هو عضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، والأكاديمية الوطنية للهندسة، والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وعضو أجنبي في الجمعية الملكية. وفي عام 2016، صنفته مجلة «ساينس» كالمؤلف الأكثر تأثيراً في مجال علوم الحاسوب. ويحمل البروفيسور جوردان شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة ييل.
ويهدف برنامج هيئة التدريس النخبوية، الذي سيعمل البروفيسور جوردان على تطويره، إلى تكريم المساهمات الفريدة والمؤثرة التي يقدمها الباحثون المعروفون عالمياً في مجال الذكاء الاصطناعي مثل مايكل جوردان، لصالح مجتمع الجامعة والدولة بشكل عام. وتستفيد جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ودولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الأوسع من المعارف والمهارات الواسعة والسمعة المرموقة التي يتمتع بها أعضاء هيئة تدريس الجامعة الحائزون العديد من الجوائز العلمية المرموقة في إرساء الأسس لثقافة أكاديمية حيوية وتحويل المعرفة إلى تأثير إيجابي يشمل الاقتصاد المحلي ومخزون المهارات الأكاديمية.
ويهدف البرنامج الذي تأسس على يد البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، ليكون «منصة فريدة تتيح لنخبة الباحثين سبر أغوار المجالات البحثية وبناء الفرق والمجتمعات البحثية وإجراء التبادلات العلمية الدقيقة دون القلق حيال الأعباء الإدارية وقلة التمويل والبنية التحتية الحاسوبية والبيانات».
ويأتي انضمام البروفيسور جوردان إلى الجامعة كأول مدير فخري لبرنامج هيئة التدريس النخبوية خلال مرحلة مهمة من مسيرة تطور هذه المؤسسة التعليمية الرائدة. وقد أسست الجامعة هذا البرنامج بهدف تسليط الضوء على المساهمات الفريدة والمؤثرة التي يقدمها باحثو الذكاء الاصطناعي ذوو الشهرة العالمية من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
وبهذه المناسبة، قال البروفيسور إريك زينغ: «بفضل مكانته الرائدة كشخصية أكاديمية عالمية وكمفكر رائد في مجال الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة، يعد البروفيسور جوردان خياراً مثالياً لقيادة برنامج هيئة التدريس النخبوية الجديد. ونهدف من خلال هذا التعيين إلى إحداث أكبر تأثير إيجابي ممكن في المجتمع الطلابي وشركائنا من المؤسسات ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام».
وكان البروفيسور جوردان واحداً من 16 عضواً في هيئة التدريس البارزة المختارة للإشراف على الدورة الأولى من البرنامج التنفيذي في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك أعضاء من «معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» وجامعات «هارفرد» و«كارنيغي ميلون» و«أوكسفورد» وغيرها الكثير. وجسّد البرنامج التنفيذي إحدى أبرز محطات السنة الثانية للجامعة التي شملت العديد من النجاحات الطلابية على المسرح الأكاديمي الدولي وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات العالمية وتعيين أعضاء هيئة تدريس مشهورين على المستوى العالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"