عادي
برئاسة الطاير.. وزار «معرض ناسا الآن»

وفد من «ديوا» يطّلع على أنشطة مركز كينيدي للفضاء

17:59 مساء
قراءة 3 دقائق
1
وفد ديوا
وفد ديوا

دبي: «الخليج»

زار وفد من هيئة كهرباء ومياه دبي، «ديوا»، برئاسة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز العلاقات المشتركة وتبادل أفضل التجارب والممارسات العالمية في مجال استكشاف الفضاء والتكنولوجيا والصناعات المرتبطة به.

رافق الطاير في الزيارة المهندس وليد بن سلمان النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس مروان بن حيدر النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الابتكار والمستقبل، والدكتور هشام إسماعيل رئيس قسم الثورة الصناعية الرابعة في مركز البحوث والتطوير في الهيئة، وسعيد بالجافلة مدير البروتوكول في مكتب الطاير.

زار الوفد مركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، وكان في استقباله أندريا فارمر مدير تطوير الأعمال. وقام الوفد بجولة تفقدية في جميع أنحاء المركز واطّلع على جهود ونشاطات وكالة الفضاء الأمريكية في استكشاف الفضاء والمهمات الحالية الجارية.

وشملت الزيارة جولة في قاعة مشاهير رواد الفضاء الأمريكية التي يتم فيها تكريم رواد الفضاء الأمريكيين، وتم إنشاؤها من قبل رواد فضاء مهمة ميركوري سبعة، ويتم اختيار رواد الفضاء في قاعة المشاهير من قبل لجنة خاصة لمؤسسة منح رواد الفضاء.

ويعد مركز كنيدي أحد أكثر مناطق الجذب السياحي التي يتم تصويرها، حيث يضم في أرجائه مركبات ومعدات وصواريخ فعلية لعبت دوراً مميزاً في استكشاف الفضاء. وقد جسد إطلاق صاروخ ميركوري - ريدستون 3 في عام 1961 تطلعات الولايات المتحدة الأمريكية بأكملها، عندما أكمل آلان شيبرد أول رحلة فضائية بشرية أمريكية.. وفي حديقة مركز كنيدي لا يقتصر الأمر على استعراض برامج ميركوري وجيميني وأبولو التابعة لوكالة «ناسا» كمهارات هندسية وتكنولوجية، ولكن أيضاً يتم تقدير العلماء والمهندسين الذين حولوا أحلام القيام برحلات فضائية إلى واقع.

وزار الطاير والوفد المرافق «معرض ناسا الآن» الذي يضم عروضاً مؤقتة لمركبات فضائية مُعارة من وكالة «ناسا» وشركاء مثل «بوينج»، و«سبيس إكس». ويمكن مشاهدة المركبات الفضائية التي تم تصنيعها لبرنامج «ناسا» للطاقم، وخدمات إعادة الإمداد والنقل إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، ونظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا وسيلة النقل المستقبلية لاستكشاف الفضاء السحيق، وبعض هذه المركبات الفضائية حلقت فعلياً في الفضاء.

واطّلع الوفد على «تجربة إطلاق المكوك أتلانتيس»، وهو أحد ثلاثة مكوكات فضائية معروضة في الولايات المتحدة، ويضم المعرض المركبة الفضائية أتلانتيس، ويحكي قصة برنامج مكوك الفضاء التابع لناسا على مدى 30 عاماً.

الجدير بالذكر أن برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء (سبيس دي)، تم إطلاقه في يناير/ كانون الثاني2021 وبحسب الجدول الزمني الموضوع يستعد لإطلاق القمر الاصطناعي النانوي «ديوا سات1» على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا، في الولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم الخميس، 13 يناير/ كانون الثاني الجاري عند الساعة 7:30 مساء بتوقيت دولة الإمارات.

«سبيس دي» يطلق قمراً اصطناعياً نانوياً لدعم رقمنة الشبكات

1

وبعد إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء «سبيس دي» في يناير 2021، يستعد البرنامج، وبحسب الجدول الزمني الموضوع، لإطلاق القمر الاصطناعي النانوي «ديوا سات1» على متن صاروخ «فالكون 9» التابع لشركة «سبيس إكس» من مركز كينيدي للفضاء في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم الخميس 13 يناير الجاري، وذلك بحضور سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعدد من مسؤولي الهيئة وشركتي «سبيس إكس» و«نانو أفيونيكس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"