عادي
برعاية منصور بن زايد

«إكسبو» يحتفي بصناع الحلول المبتكرة للاستدامة المائية

22:24 مساء
قراءة دقيقتين

يحتفي المركز الوطني للأرصاد، الخميس في جناح الدولة بإكسبو 2020 دبي وتحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بكوكبة من المشاريع الحاصلة على منحة الدورة الرابعة من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي يواصل أداء دوره البارز لضمان أمن المياه عالمياً وتحقيق الاستدامة المائية.

وتسلط وكالة أنباء الإمارات «وام» في التقرير التالي الضوء على مسيرة برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار الذي تأسس في العام 2015 بهدف تعزيز التقدم العلمي وتطوير تقنيات جديدة في مجال علوم الاستمطار.

ويقوم البرنامج بالإشراف على منح بحثية تقدم للمشاريع التي تساهم في تطوير حلول مبتكرة في مجال أبحاث الاستمطار، ويقدم منحة تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار أمريكي موزعة على 3 سنوات لكل واحد من المقترحات البحثية في مجال الاستمطار.

وعلى مدار ثلاث دورات قدم البرنامج منحاً ل 9 مشاريع بحثية مبتكرة في مجال الاستمطار وقد فتح البرنامج باب استقبال المقترحات البحثية لدورته الرابعة مطلع العام الجاري.. فيما سيتم الإعلان عن المشاريع الحاصلة على منحة الدورة الرابعة من البرنامج غداً.

وتفاعل مع البرنامج من خلال حملاته التعريفية واستراتيجياته للتواصل الخارجي 1811 باحثاً وعالماً و806 مؤسسات بحثية من 70 دولة، مما ساهم في تقديم 451 مقترحاً بحثياً خلال أربع دورات.

وساهمت المشاريع الحاصلة على منحة البرنامج في تطوير تقنيات جديدة في هذا المجال من ضمنها استخدام المواد النانوية، والطائرات بدون طيار، وتصميم غرفة محاكاة السحب، ونظام المحرك النفاث لتكوين التيارات الصاعدة للسحب وغيرها من التقنيات المبتكرة.

وسجل الباحثون الحاصلون على منحة البرنامج 4 براءات اختراع، وقاموا بنشر 82 مقالة في مجلات علمية محكمة، كما شاركوا كذلك في 103 مؤتمرات دولية، ونفذوا 8 حملات ميدانية لتجربة وقياس فعالية المشاريع الحاصلة على منحة البرنامج بالتنسيق الكامل مع المركز الوطني للأرصاد وبإشرافهم المباشر. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"