عادي

التحالف يطلق من شبوة عملية «حرية اليمن السعيد»

01:53 صباحا
قراءة 3 دقائق

عدن: «الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الثلاثاء، انطلاق عملية «حرية اليمن السعيد». وقال العميد الركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، في مؤتمر صحفي من شبوة المحررة: «نشكر ألوية العمالقة على ما قدمته من تضحيات في محافظة شبوة»، موجهاً الشكر لدولة الإمارات على ما قدمته من دعم ومساندة للتحالف. ولفت المتحدث إلى أن «عملية «حرية اليمن السعيد» هدفها إنماء وازدهار اليمن»، فيما ثمّن محافظ شبوة «الدعم الجوي الذي قدمه التحالف العربي بقيادة السعودية في استعادة شبوة».

وأشار المالكي إلى أن عملية «حرية اليمن السعيد» ليست «عملية عسكرية بالمصطلح العسكري، أي الحرب، بل أن تنقل اليمن إلى النماء والازدهار»، مؤكداً أن الشعب اليمني يستحق الحياة ولديه الكثير من المقومات التي لم تستغل، مشيداً بتاريخه وحضارته. وبين التحالف أنه «يقوم بعمليات عسكرية لإعادة الأمن لليمن»، داعياً اليمنيين إلى «الالتفاف حول القيادة السياسية». وأكد المالكي، أن «المليشيات الحوثية نكلت بالمدنيين.. والعمل الإنساني أولوية بالنسبة إلى التحالف»، مؤكداً أن «وزارة الدفاع اليمنية تمارس دورها ويتم التنسيق بينها وبين التحالف».

يوم عظيم

بدوره، أعرب محافظ شبوة، عوض العولقي، عن شكره للقيادة السياسية في بلاده، وللتحالف العربي بقيادة السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وإلى قيادة ألوية العمالقة.

واعتبر أن دحر ميليشيات الحوثي من المحافظة «يوم عظيم سينحت في صفحات التاريخ بأحرف من ذهب»، مؤكداً تحرير كامل تراب المحافظة من عناصر الميليشيات الانقلابية.

وقال إن التحالف العربي كان شريكاً حقيقياً في تحقيق هذه الانتصارات.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف العربي مقتل مئات المسلحين من ميليشيات الحوثي، في عمليات جوية نفذها في محافظتي شبوة ومأرب الغنيتين بالنفط، خلال 24 ساعة. وقال التحالف، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، إنه «نفذ 37 عملية استهداف ضد الميليشيات في شبوة». وأضاف أن الاستهدافات دمرت 25 آلية عسكرية، وقضت على أكثر من 230 عنصراً إرهابياً. وذكر التحالف أنه «نفذ 22 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب بين يومي الاثنين والثلاثاء، دمرت 14 آلية عسكرية، وقضت على أكثر من 120 عنصراً إرهابياً».

تحرير مأرب

في غضون ذلك، أعلنت ألوية العمالقة رسمياً، بدء عملية تحرير مأرب تزامناً مع انتصارات متلاحقة بالسيطرة على مناطق واسعة من مديرية حريب بالمحافظة. وقالت «ألوية العمالقة»، في بيان، إنها خاضت معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي، وسيطرت على مساحات واسعة من مديرية حريب الحدودية مع محافظة شبوة. وطبقاً للبيان فقد كبدت ألوية العمالقة ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وفي وقت سابق، قالت مصادر محلية إن قوات العمالقة توغلت نحو 8 كيلومترات في حريب، وسيطرت على مركز المديرية وتقترب من عقبة «ملعا» الاستراتيجية. وتمهد السيطرة على مركز حريب الطريق لتحرير كامل المديرية، وفك الحصار الحوثي المفروض على مأرب منذ أكثر من عام.

وبالتزامن، يستمر الجيش والمقاومة الشعبية في التقدم نحو المناطق الجنوبية لمأرب، في المحور الرملي لجبل البلق الشرقي تجاه الفليحة ومعسكر أم ريش لتطويق العناصر الحوثية الموجودة هناك. فيما يتواصل الدعم الجوي لتحالف دعم الشرعية، في رصد وضرب المجموعات الحوثية، بعد أن نفذ، أمس الثلاثاء، 49 غارة في شبوة ومأرب أسفرت عن مقتل 270 حوثياً وتدمير 36 آلية عسكرية.

وكانت المعارك في مأرب اشتدت منذ بداية العام، مع تكثيف الميليشيات هجماتها من أجل السيطرة على تلك المحافظة الغنية بالنفط والغاز على الرغم من كل التحذيرات الدولية والأممية من المخاطر المحدقة بحياة آلاف النازحين. إذ يعيش في مدينة مأرب حالياً ما يقارب ثلاثة ملايين شخص، من بينهم نحو مليون فروا من مناطق أخرى في اليمن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"