عادي

المبعوث الأمريكي إلى ليبيا: ندعم أي عملية تفرز حكومة قوية

01:36 صباحا
قراءة دقيقتين

جدد سفير الولايات المتحدة ومبعوثها الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند دعم الإدارة الأمريكية لجهود استعادة الزخم للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد بعد تأجيلها في ديسمبر الماضي، فيما طالبت روسيا والبعثة الأممية، أمس الثلاثاء، بالحفاظ على الزخم الانتخابي في ليبيا وتحديد موعد عاجل لإجرائها، في حين أعيد فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب ليبيا بعد إغلاقها بالقوة على مدار ثلاثة أسابيع من طرف حراس المنشآت النفطية؛ إثر نجاح مفاوضاتهم مع السلطات الحكومية ووعدهم بالاستجابة لمطالبهم.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير، أمس، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وحسب تغريدة على حساب السفارة بتويتر، عبر نورلاند أيضاً عن دعم الولايات المتحدة لأي عملية من شأنها أن تمنح الليبيين الحكومة المنتخبة القوية والموحدة وذات السيادة.

بدوره، ذكر المشري في معرض حديثه أنّ حوالي 3 ملايين ليبي مستعدون للإدلاء بأصواتهم، ووصف الجهود المكثفة مع مجلس النواب للاتفاق سريعاً على خريطة طريق بمنحها عامة الشعب الثقة بأنّ الانتخابات ستجرى في أقرب وقت ممكن.

من جهة أخرى، طالبت روسيا والبعثة الأممية، أمس، بالحفاظ على الزخم الانتخابي في ليبيا وتحديد موعد عاجل لإجرائها.

والتقى القائم بأعمال السفارة الروسية في ليبيا دزامشيد بولتايف، مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، لمناقشة التطورات الأخيرة في ليبيا.

وبحسب تغريدات لوليامز على «تويتر»، فإنها اتفقت مع السفير الروسي على ضرورة الاستمرار في عملية سياسية شاملة للجميع والحفاظ على الزخم الانتخابي.

ضرورة استئناف المسار السياسي

وأكدت تونس والبعثة الأممية إلى ليبيا ضرورة مساندة العملية السياسية الليبية وإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال زيارة وليامز، إلى تونس بعد مباشرة مهامها انطلاقاً من طرابلس، حيث التقت مع وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي.

وقالت وليامز، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، أمس الأول الاثنين، إن اللقاء تطرق إلى ثلاث نقاط، كما أثنت على دور تونس الأساسي والتزامها باستقرار ليبيا، فضلاً عن الدعم المقدم لبعثة الأمم المتحدة هناك.

وأكدت أهمية الحفاظ على الزخم الإيجابي في ليبيا لدفع العملية السياسية إلى الأمام، بما في ذلك إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

إعادة فتح أربعة حقول نفطية

إلى ذلك، أعيد فتح أربعة حقول نفطية جنوب غرب ليبيا بعد إغلاقها بالقوة على مدار ثلاثة أسابيع من طرف حراس المنشآت النفطية؛ إثر نجاح مفاوضاتهم مع السلطات الحكومية ووعدهم بالاستجابة لمطالبهم.

وقال مصدر مسؤول في جهاز حرس المنشآت النفطية، أمس، إن «الحقول النفطية في منطقة الجنوب الغربي مفتوحة منذ وقت متأخر ليلة أمس الأول الاثنين، إضافة إلى إعادة فتح صمامات نقل الغاز ونقل الخام إلى موانئ التصدير غرب البلاد فجر أمس الثلاثاء .

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"