عادي

بالأرقام.. دراسة ترصد الفرق بين المتحور «أوميكرون» وسلالة «دلتا»

19:34 مساء
قراءة دقيقتين
أوميكرون أقل خطورة من سلالة دلتا

إعداد – محمد ثروت

حسمت دراسة إحصائية حديثة الجدل حول الخطورة التي يمثلها المتحور «أوميكرون»، مقارنة بسلالة دلتا، في ظل التفشي الواسع لوباء كورونا في العالم.

يأتي ذلك في أعقاب التحذير الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية بأن نصف أوروبا ستصاب بأوميكرون خلال شهرين، إذا استمر المتحور في الانتشار بالوتيرة نفسها. إلا أن صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية كشفت، الأربعاء، عن إحصائية مبشرة، وقالت إن الخطورة التي يمثلها المتحور «أوميكرون» أقل كثيراً من سلالة دلتا، بعد تحليل استهدف ما يقرب من 70 ألف شخص مصاب بفيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أكثر من 52 ألفاً أصيبوا بالمتحور «أوميكرون» لم يحتج أي منهم لجهاز التنفس الصناعي.

وقالت الدراسة الجديدة إن تتبع المصابين بفيروس كورونا، أكد أن نسبة دخول المستشفيات بالنسبة إلى المصابين بالمتحور «أوميكرون» تصل إلى نصف العدد، مقارنة بالمصابين بسلالة دلتا.

وتابعت  أن «مقارنة بسلالة دلتا، فإن المتحور أوميكرون يتطلب البقاء فترات أقصر في الحالات التي تحتاج إلى علاج في المستشفيات، حيث يصل متوسط تلك الفترة إلى 3 أيام فقط، وهي نسبة أقل 70% في الحالات المصابة بسلالة دلتا».

أما حالات الوفاة، بعد تحليل العيّنة السابق ذكرها، والتي وصل عددها إلى 70 ألف مصاب، فإن سلالة دلتا أدت إلى وفاة 14 شخصاً، في حين لم تسفر الإصابة بالمتحور «أوميكرون» إلا عن حالة وفاة واحدة فقط.

وأردفت قائلة: «أشار العلماء إلى أن سبب تراجع الأعراض الحادة في حالة الإصابة بالمتحور «أوميكرون» هو أن الأشخاص المصابين بالمتحور الجديد لديهم دفاعات مناعية أكثر من الموجات السابقة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"