عادي

فك لغز «أعاصير المشتري»

00:18 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

كشفت دراسة جديدة عن نجاح العلماء في فك لغز تشابه أعاصير كوكبي الأرض والمشتري؛ حيث وجد العلماء أن الزيادة السريعة في ارتفاع درجات الحرارة في المشتري عن طريق الحمل الحراري، تنقل الهواء الأقل كثافة إلى أعلى الأعاصير العملاقة، وهو ما يسمح باستمرارها.

ويقول الباحثون: إن التشابه الغريب بين الأرض والمشتري قد يقود إلى تقديم بعض الأفكار حول العمليات التي تحدث في الغلاف الجوي لكوكبنا؛ حيث تُشير بعض الملاحظات إلى احتمال أن تكون عملية الحمل الحراري متشابهة إلى حد كبير على الكوكبين.

وقالت عالمة المحيطات ليا سيجلمان من معهد سكريبس لعلوم المحيطات: «عندما رأيت الاضطرابات المحيطة بأعاصير جوفيان على كوكب المشتري، تذكرت ذلك الاضطراب الذي نراه في المحيط حول الدوامات المصاحبة للأعاصير على كوكبنا». بحسب «سكاي نيوز».

وفي وقت سابق، أرجع العلماء اضطرابات كوكب المشتري إلى آلية الحمل الحراري، لكن لم تتح لهم بيانات تفصيلية تكفي لتأكيد هذه النظرية، حتى وصلت المركبة «جونو» إلى المشتري، وأخذت مكانها في مدار حول الكوكب الغازي العملاق، مما أتاح الحصول على صور تفصيلية للمناطق المضطربة. ولأن المسافة بين المشتري والشمس كبيرة جداً (779 مليون كم)، فإن الحرارة التي تصل من الشمس ضعيفة، وللمحافظة على الكوكب من التجمد، فإن عملية الحمل الحراري تحت السطح تنتج حرارة كافية للمحافظة على العملاق الغازي. كما يحدث أيضاً الحمل الحراري في غلاف الأرض، ويؤدي الحمل الحراري الرطب إلى تطوير العواصف الرعدية، المسؤولة عن الطقس القاسي في جميع أنحاء العالم مثل الأعاصير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"