عادي

كيف تقي نفسك من مرض السكري من النوع الثاني؟

15:28 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
النوع الثاني من مرض السكري هو النوع الأكثر شيوعاً بين المصابين بالسكري، على عكس النوع الأول ذاتي المناعي، حيث يصنف النوع الثاني على أنه أحد الأمراض التي تحدث نتيجة العادات المرتبطة بنمط حياة الشخص، حيث إن جسم الشخص المصاب بهذا النوع من السكري يكون في حالة مقاومة لتأثيرات الأنسولين – وهو هرمون ينظم حركة السكر في الخلايا – أو أنه لا ينتج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية.
حدد مركز أبوظبي للصحة العامة 10 نصائح للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وهي كالتالي:
- احرص على فحص مستويات الجلوكوز في الدم دائماً قبل تشخيص الإصابة بمرض السكري، وإذا كان عمرك 45 عاماً أو أكثر، أو كنت ضمن فئات الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أو وجود تاريخ عائلي لمرض السكري من النوع الثاني، أو إصابات سابقة بسكري الحمل، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات، فاحرص على استشارة طبيبك لإجراء اختبارات الدم.
- «ممارسة التمارين الرياضية» بانتظام، حيث يمكن أن تساهم في خفض مستويات السكر في الدم، وإنقاص الوزن، وزيادة حساسية الإنسولين لديك، وبالتالي المحافظة على نسبة السكر في الدم عند مستوى مقبول.
- أضف تمارين المقاومة إلى برنامج التمرين الخاص بك مثل تمارين رفع الأثقال أو أنواع أخرى من تمارين المقاومة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع سيساعدك ذلك في الحفاظ على نمط حياة نشط بشكل عام.
- «تجنب الخمول» لفترات طويلة لذلك احرص على قطع فترات الجلوس الطويلة ببعض تمارين الإطالة أو الوقوف أو المشي كل 30 دقيقة.
- «إنقاص الوزن الزائد»، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فإن فقدان 7% فقط من وزن جسمك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ولكي تحافظ على وزن جسمك ضمن النطاق الصحي.
- «تجنب الحميات الغذائية غير الصحية» يؤدي مثل هذا النوع إلى نتائج غير مستدامة لأنها عادة ما تستبعد مجموعات وعناصر غذائية محددة أو تكون صارمة أو مقيدة بشكل غير ضروري.
- «تناول الكثير من الألياف» تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة على التحكم في الالتهابات ومجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى، كما أنها تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكريات.
- تجنب «الكربوهيدرات البسيطة» تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة بما في ذلك الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والمعجنات والأطعمة المصنعة والأطعمة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويجب تجنبها قدر الإمكان.
- اختيار المشروبات بحكمة: تجنب عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية وما شابه ذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة.
- الإقلاع عن التدخين: حيث إن المدخنين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 30 إلى 40% مقارنة بغير المدخنين، كما أن المدخنين معرضون لمخاطر أكبر، حيث يؤثر النيكوتين على قدرة خلايا الجسم على الاستجابة للإنسولين، ويمكن أن تتفاقم هذه المشكلة نتيجة تأثير المواد الكيميائية في السجائر ما يؤدي إلى حدوث التهابات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"