عادي

نتائج الفصل الأول غير مرضية لأولياء الأمور وطلبة الـ 12

مؤسسة الإمارات تعلن استقبالها التظلمات
00:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

دبي: محمد إبراهيم
أكد أولياء أمور وطلبة يدرسون في الصف الثاني عشر أن نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2021-2022، غير مرضية، ولا تعبر عن المستوى العلمي للطالب وأدائه التحصيلي، في وقت توافد فيه عدد كبير من أولياء الأمور لتقديم تظلماتهم في مؤسسات الإمارات للتعليم لإعادة النظر في احتساب درجات أبنائهم في جميع المواد، لاسيما أن النتائج الوصفية لا تعبر عن إجمالي المعدل الخاص بكل طالب.
بدورها أكدت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن هناك قنوات يستطيع أولياء الأمور تقديم ملاحظاتهم وطلبات مراجعة المواد من خلالها، دون الحاجة إلى الذهاب لمقرها، موضحة أن على أولياء الأمور مراجعة إدارات المدارس؛ إذ أن لديها صلاحيات للرد على جميع استفساراتهم.
وفي التفاصيل أكد أولياء الأمور: جمعة عوض وسهام غريب، وسعيدة محمد، ومحسنة آل علي، وحمدان منصور، أن نتائج امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجاري غير مرضية ولا تجسد واقع المستويات المعرفية لأبنائهم، ليس في مادة واحده؛ بل أكثر من ثلاث مواد دراسية.
وقالوا لـ«الخليج» إن محاولاتهم جميعها باءت بالفشل للقاء مسؤول في المؤسسة، وموظفو الاستقبال أبلغونا بمراجعة المدارس التي أفادت بعدم صلاحياتها في طباعة الشهادة أو تعديل درجات أي طالب أو البت في التظلمات، معتبرة أن دورها يقتصر على استقبال الملاحظات ورفعها للمعنين في المؤسسة.
وأضافوا أن الطلبة يدرسون شيئاً ومحتوى الكتاب شيء آخر، والامتحان من شيء ثالث، مما أسهم في تشتيت الطلبة وأفقدهم القدرة على التركيز والتميز حتى لو كان «صورياً».
وطالبوا بتدخل عاجل لإيضاح ما يحدث وإعادة النظر في الأوراق الامتحانية لأبنائهم واحتساب المعدلات من جديد، لاسيما أن معظمها لا يحاكي النتائج الوصفية التي تركز على الحروف من دون استخدام الأرقام، فضلاً عن ضرورة تمكين آباء طلبة الثاني عشر من الاطلاع على معدلات ودرجات أبنائهم للوقوف على مواضع الضعف ومعالجتها لدى الطلبة.
مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي أعلنت عن استقبالها الملاحظات على نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2021-2022 لطلبة جميع المراحل حتى 20 يناير الجاري، من خلال قناة أعدت خصيصاً لهذا الغرض.
وأفادت بأن إدارات المدارس لديها صلاحيات استقبال الملاحظات على النتائج من قبل الطلبة أو أولياء الأمور عبر قنوات التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، أو من خلال الرابط https://parentsshare.moe.gov.ae/complain/
وأكدت أهمية التواصل معها عبر قنوات التواصل المعتمدة في حال الحاجة إلى إجراء مراجعات لنتائج أي طالب، فضلاً عن ضرورة تقديم التوجيه المناسب بحسب كل حالة، لتقديم الإجابة للطالب أو ولي الأمر صاحب الاستفسار، دون الحاجة إلى مراجعة أولياء الأمور لمقر المؤسسة أو فروعها.
وأوضحت أنه تتم مراجعة الطلبات الواردة، والتحقق من مدى كفاية المعلومات المذكورة في الاعتراض والمستندات المرفقة.
وأفادت بأن مهمة رئيس وحدة شؤون الطلبة تركز على التأكد من دقة بيانات الطالب والتحقق منها (وفق معايير واشتراطات فئات الاعتراض)، فيما تتم دراسة الطلب من قبل اللجنة خلال 5 أيام عمل، ويتم الرد على مقدمه بالرفض أو قبول الاعتراض، أو طلب مزيد من المعلومات أو تحويله إلى اللجنة الفنية أو التقنية في المؤسسة للحصول على الدعم وبيانات التواصل معه.
قنوات متخصصة لتقديم الملاحظات ومراجعة المواد

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"