عادي

33 غارة للتحالف تخلّف 200 قتيل حوثي بالبيضاء ومأرب

01:28 صباحا
قراءة دقيقتين

عدن:«الخليج»

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الأربعاء، تنفيذ 33 غارة جوية ضد ميليشيات الحوثي في محافظتي البيضاء ومأرب، أسفرت عن مصرع 200 من عناصر الميليشيات، بالتزامن مع اشتداد وتيرة القتال في مديرية حريب، بينما دفعت ألوية العمالقة بتعزيزات جديدة إلى الجبهة. وأوضح التحالف، في بيان مساء امس الأربعاء، نشرته وكالة الأنباء السعودية، (واس)، أنه نفذ 16 عملية استهداف ضد الحوثي في البيضاء خلال 24 ساعة، وتدمير 10 آليات عسكرية، ومقتل 90 عنصراً إرهابياً. كما نفذ 17 عملية استهداف ضد ميليشيات الحوثي في مأرب، وتدمير 11 آلية عسكرية ومقتل 110 عناصر إرهابية.

احتدام القتال في حريب

في غضون ذلك، اشتدت، امس الأربعاء، وتيرة المواجهات بين قوات الشرعية اليمنية وميليشيات الحوثي في مديرية حريب، جنوبي محافظة مارب، شمال شرق اليمن، بعد تقدم الأولى ميدانياً، خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

وأفاد مصدر عسكري في الجيش اليمني ل«الخليج»، بأن قوات الجيش وبمشاركة قوات «ألوية العمالقة» والمقاومة، تخوض معركة حاسمة لتحرير المديرية ودحر ميليشيات الحوثي فيها، بعد السيطرة على سلسلة جبال الفليحة وسليل في المحور الشرقي للمديرية، فيما تتجه إلى مركز المديرية. وأضاف أن قوات الشرعية تحاصر، منذ امس الأول الثلاثاء، الميليشيات في مديرية حريب، من ثلاث جهات، في وقت تتصاعد المواجهات ضد ميليشيات الحوثي في مديريات الجوبة وصرواح ورغوان، غربي مأرب. وإزاء الانهيار الذي تعانيه ميليشيات الحوثي قصفت بالمدفعية أحياء سكنية في مناطق «الذراع» و«القوز» و«العكرمة» في مديرية حريب، ما تسبب بإصابة مدنيين ونزوح عشرات الأسر إلى مناطق صحراوية.

وأوضح مصدر عسكري أن الجيش عزل الميليشيات المتمركزة في سلسلة جبال البلق والمناطق المحيطة بها، بعد تقدمه في موقع اللجمة.

تقدم في تلال ملعاء

بالتزامن، أظهرت المشاهد من عين المكان تقدم الجيش على بعض التلال في ملعاء. كما شدد أحد القادة الميدانيين على الأرض أن معنويات الجيش مرتفعة، لافتاً إلى أن مقاتلي ألوية العملاقة الذين أتوا من مديرية عسيلان في شبوة، أمّنوا «الناحية أو الكتف الشمالية» للجيش. في الأثناء، دفعت القوات المشتركة بقوات إضافية إلى محافظة شبوة، بالتزامن مع تحريرها من قبل قوات العمالقة، وتقدمها نحو محافظة مأرب.

وقال مصدر محلي إن 5 ألوية إضافية من ألوية العمالقة تلتحق بزملائها في معركة تحرير مأرب.

اسقاط مسيرة حوثية

وجاءت هذه التعزيزات، في ظل تقدم جديد لألوية العمالقة شمالي حريب نحو جبهة ملعاء في مأرب، وتمكنت من السيطرة على جبلي الفليحة وسليل شرقي مديرية حريب بمحافظة مأرب. كما أسقطت ‏الدفاعات الجوية لقوات ألوية العمالقة طائرة مسيّرة لميليشيات الحوثي، في سماء مديرية حريب بمحافظة مأرب.

في سياق ذي صلة، قالت مصادر يمنية إن ميليشيات الحوثي قصفت، أمس الأربعاء، الأحياء السكنية ومنازل المواطنين في مناطق «الذراع» و«القوز» و«العكرمة» في مديرية حريب.

وبحسب المصادر فقد أصيب مواطنون عدة جراء القصف، بينهم طفل، مؤكدة نزوح عشرات الأسر من المناطق التي تشهد اشتباكات إلى مناطق صحراوية، وسط معاناة كبيرة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"