عادي

إصابات «كورونا» عالمياً تتجاوز 310.08 مليون حالة

01:15 صباحا
قراءة 4 دقائق

تجاوزت إصابات كورونا العالمية 310.08 مليون حالة، بزيادة 15 مليوناً في أقل من أسبوع، وسجلت العديد من الدول في أوروبا وآسيا والأمريكيتين زيادات قياسية. وأعلنت روسيا أنها تتأهب خلال الأسبوعين المقبلين لزيادات كبيرة في الإصابات، وأعلنت الولايات المتحدة زيادة فحوص كوفيد 19 في المدارس لإبقائها مفتوحة.

العالم يتجاوز 310 ملايين إصابة

تجاوز عدد المصابين بفيروس «كورونا» على مستوى العالم 310.08 مليون حالة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء إلى خمسة ملايين و846444 حالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن أكثر من 15 مليون شخص أصيبوا في العالم خلال الأسبوع الماضي، وارتفع عدد الإصابات المكتشفة بنسبة 55% مقارنة بما قبله، والوفيات بنسبة 3%. وقالت النشرة الوبائية الأسبوعية للمنظمة: «خلال الأسبوع الماضي (3 9 يناير)، ارتفع عدد حالات كوفيد 19 الجديدة بشكل كبير» على مستوى العالم، حيث تم الإبلاغ عن «أكثر من 15 مليون حالة جديدة»، وهو ما يمثل «زيادة بنسبة 55%» على مدى الأيام السبعة الماضية.

وفي نفس الوقت أبلغت خمس من مناطق المنظمة الست، المنظمة بزيادة عدد المصابين. ففي إفريقيا فقط جرى تسجيل انخفاض بنسبة 11%، في حين أن الأرقام كانت مرتفعة بشكل خاص في جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ، حيث تم على التوالي اكتشاف 418%، و122% من الإصابات الجديدة، مقارنة بالأسبوع السابق. كما تم تسجيل زيادة في أوروبا بنسبة 31%، وأمريكا بنسبة 78%، وفي شرق المتوسط بنسبة 86%، في حين زاد عدد الوفيات بشكل ملحوظ في إفريقيا بنسبة 84%، وفي أمريكا بنسبة 26%، بينما انخفض معدل الوفيات في أوروبا بنسبة 10%، وفي جنوب شرق آسيا بنسبة 6%، وفي شرق البحر الأبيض المتوسط بنسبة 11%.

أرقام أوروبية

وسجلت ألمانيا نحو 80 ألف إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، وفق معهد روبرت كوخ الألماني. وذكر المعهد أن هذا هو أعلى عدد تسجله ألمانيا منذ انتشار الوباء.

وأعلنت بلجيكا تسجيل أكثر من 21 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد خلال ال 24 ساعة الأخيرة.

استمرار التطعيم في المدارس

وأعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، مجموعة جديدة من التدابير للإبقاء على المدارس مفتوحة بما في ذلك زيادة فحوص كوفيد 19 المتاحة لها، وذلك مع انتشار أوميكرون في مختلف أنحاء الولايات المتحدة بسرعة.

وبعد اتهامات لإدارة بايدن في الأسابيع الأخيرة بالتركيز على التطعيم على حساب الفحوص، قالت الإدارة إنها ستزيد عدد الفحوص المتاحة للمدارس بمقدار عشرة ملايين شهرياً. وتقدر الإدارة أن ذلك سيسهم في زيادة عدد الفحوص التي تجريها المدارس لأكثر من المثلين، مقارنة بشهر نوفمبر. وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، إن التقديرات تشير إلى أن أوميكرون يمثل 98.3% من إجمالي حالات كورونا. ودفعت موجة الإصابات الهائلة الأمريكيين إلى تأجيل السفر وإغلاق منافذ الترفيه، وعطلت خطط الطلبة والمدرسين للعودة إلى المدارس وعودة الموظفين لأعمالهم.

أرقام آسيوية

وسجلت قرغيزستان وكازاخستان زيادة في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا أمس الأربعاء، وصرحت الدولتان المتجاورتان في آسيا الوسطى، بأن أوميكرون أصبح منتشراً في أراضيهما. وسجلت قرغيزستان أول إصابات بأوميكرون، الأربعاء، بينما أكدت كازاخستان أولى الإصابات بالمتحور الأسبوع الماضي.

وقالت وزارة الرعاية الصحية في قرغيزستان إنها سجلت الأربعاء 465 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أعلى معدل إصابة منذ خمسة أشهر.

وقال وزير الصحة الكازاخستاني إنه تم تسجيل أكثر من ثمانية آلاف حالة على مدار سبعة أيام؛ أي نحو ثلاثة أمثال العدد في الأسبوع السابق.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل 194720 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الأربعاء، وهو أعلى معدل إصابة منذ أواخر مايو/أيار. وذكرت الوزارة أن إجمالي الإصابات بلغ منذ بداية الجائحة 36.07 مليون. كما سجلت الهند 442 وفاة جديدة بالفيروس، ليبلغ مجموع الوفيات لديها 484655 حالة.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الأربعاء، تسجيل 221 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا ارتفاعاً من 192 في اليوم السابق. وسُجل معظم الإصابات المحلية الجديدة في خنان وتيانجين وشنشي.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة أن تركيا سجلت 74266 إصابة بكوفيد 19 في غضون 24 ساعة، وهو أعلى عدد يومي للإصابات بالمرض منذ بدء تفشي الجائحة، مما دفع وزير الصحة إلى التحذير من الخطر الذي يمثله أوميكرون. وفي أواخر ديسمبر/كانون الأول، بلغ عدد الإصابات اليومية نحو 20 ألفاً.

تأهب روسي

وقالت نائبة رئيس الوزراء الروسي تاتيانا جوليكوفا، الأربعاء، إن البلاد سجلت حتى الآن 698 إصابة بمتحور أوميكرون، وستقوم بإعداد تدابير جديدة لمواجهة الزيادة في الحالات هذا الأسبوع.

واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، أنه أمام روسيا أسبوعين فقط لتستعد لانتشار أوميكرون. وقال بوتين: «نرى ما يحدث في العالم، وذلك يُظهر أن لدينا نحو أسبوعين لكي نحضّر أنفسنا».

وأضاف بوتين خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون الروسي: «من الواضح أن (لقاح) سبوتنيك في، فعّال بما فيه الكفاية، وربما أكثر من اللقاحات الأخرى المستخدمة في العالم».

وخرجت روسيا للتو من موجة تفشي المتحورة دلتا التي أودت الإصابة بها بحياة الكثيرين. ولا تزال السلطات الروسية حتى اللحظة تعاني في إقناع السكان بتلقي اللقاح المضاد لكوفيد 19.

ومع أن البلاد تنتج الكثير من اللقاحات المحلية بما فيها «سبوتنيك في»، إلا أن أقل من نصف سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليوناً، تلقوا اللقاح بكافة جرعاته حتى الآن، بحسب صفحة موقع جوجوف المتخصص.

وبعد حجر صحي صارم في ربيع 2020، رفضت السلطات تكرار الإجراء مرة أخرى، على الرغم من موجات وبائية جديدة، بهدف الحد من الخسائر الاقتصادية.

أرقام أمريكية

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 70765 إصابة و147 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة. وطبقاً لبيانات الوزارة، فقد سجلت البرازيل حتى الآن 22 مليوناً، و629460 إصابة منذ بداية الجائحة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات إلى 620238.

وأظهرت بيانات رسمية تسجيل المكسيك عدداً قياسياً من الإصابات اليومية بكورونا بعد رصد 33626 إصابة جديدة. وبذلك يرتفع مجمل الإصابات المؤكدة بالفيروس في المكسيك إلى أربعة ملايين و170066.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"