عادي

تعديل بيانات المركبات في «درب» لا يتطلب التسجيل مرة أخرى

00:39 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد المهندس عبدالله عبدالرحمن الهاشمي، رئيس قسم تنفيذ أنظمة النقل الذكية في مركز النقل المتكامل، التابع لدائرة البلديات والنقل في أبوظبي، أن أي تعديل يقوم به الأفراد للبيانات الشخصية أو لوحة مركباتهم لا يتطلب من المتعاملين إعادة التسجيل في نظام التعرفة المرورية «درب»، ودفع الرسوم المقررة مرة أخرى، حتى لو كان ضمن الفئات المشمولة بالإعفاء من رسوم التسجيل.

وأوضح أن الحالة الوحيدة التي تتطلب إعادة التسجيل في النظام مرة أخرى هي عند تغيير مالك المركبة، أو الرمز المروري فقط، حيث أصبحت المركبة جديدة لشخص مختلف ما يتطلب التسجيل مرة أخرى ودفع رسوم المقررة للنظام.

وقال إن نظام درب يرتبط بشكل كامل بنظام المرور الاتحادي والهوية الرقمية، حيث إن كل بيانات المتعاملين الشخصية يتم سحبها عن طريق الهوية الرقمية، كما يتم سحب بيانات المركبة عن طريق النظام المروري الاتحادي، لافتاً إلى أن كل تلك البيانات تكون محدثة دائماً بشكل تلقائي.

وأضاف الهاشمي أنه في عند رغبة المتعاملين تغيير أو تحديث رقم الهاتف المحمول الأساسي، أو إضافة رقم آخر لاستلام الاشعارات عليه بإمكانهم اتباع الخطوات عن طريق الموقع الإلكتروني https://darb.itc.gov.ae أو تطبيق «درب» للنظام من خلال الدخول على أيقونة الملف الشخصي وإدارة الهواتف المحمولة للشخص نفسه، أما إذا كان المتعامل غير مسجل في نظام درب وعبر البوابات فيجب أن يتأكد من صحة بيانات الهاتف المتحرك في أنظمة المرور الاتحادي والهوية الرقمية، حيث إنه عند عبوره للبوابات وهو غير مسجل يصله إشعار بالعبور وإعطائه فترة إشعار لمدة 10 أيام للتسجيل في النظام وإلا كان مخالفاً.

ودعا رئيس قسم تنفيذ أنظمة النقل الذكية، أصحاب المركبات المسجلة في الدولة، من أفراد ومؤسسات، والذين لم يسجلوا في نظام التعرفة المرورية درب، التسجيل في النظام درب حيث أصبح التسجيل سهلاً جداً، خاصة بعد تفعيل الهوية الرقمية لتسهيل إجراءات التسجيل بشكل أكبر، لافتاً إلى أهمية تعبئة رصيد المحفظة المالية تجنباً للوقوع في المخالفات، حيث إن قيمة رسم التسجيل هو 100 درهم للمركبة الواحدة يؤول منها 50 درهماً إلى المستخدم رصيداً في حسابه.

في سياق متصل، أكد مركز النقل المتكامل أن خدمات «مواقف» ودرب لا تزال تعمل وفقاً للنظام الحالي حتى إشعار آخر، من السبت إلى الخميس 8 صباحاً، وحتى 12 صباحاً، والجمعة والعطل الرسمية مجاناً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"