عادي

جوتيريس يطالب عسكريي مالي بـ «جدول زمني انتخابي مقبول»

23:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، الخميس، المجلس العسكري الحاكم في مالي بوضع «جدول زمني انتخابي مقبول»، عشية تظاهرات، مقرّرة في البلاد دعا إليها العسكريون، للتنديد بعقوبات فرضتها مؤخراً المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وقال جوتيريس خلال لقاء مع صحفيين: «من الضروري للغاية أن تقدّم الحكومة المالية جدولاً زمنياً مقبولاً في ما يتعلّق بالانتخابات»، معرباً عن أمله «بالتواصل قريباً مع الحكومة المالية». وتابع: «إذا تم تقديم جدول زمني مقبول، وإذا اتّخذت الحكومة تدابير بهذا الاتجاه، سيرفع العقوبات بشكل تدريجي» في إشارة إلى إغلاق الحدود والتدابير الاقتصادية والمالية التي فرضتها مجموعة «إيكواس».

وأضاف جوتيريس: «أعمل مع إيكواس ومع الاتحاد الإفريقي لتهيئة الظروف التي من شأنها أن تمكّن حكومة مالي من تبنّي موقف معقول ومقبول لتسريع العملية الانتقالية التي طال أمدها». وأوضح أن هذا الأمر من شأنه أن «يتيح عودة الأمور إلى طبيعتها بالنسبة للعلاقات بين هذه الدولة والمجتمع الدولي، وتحديداً إيكواس».

وشهدت مالي انقلابا في أغسطس/ آب 2020، أعقبه انقلاب آخر في مايو/ أيار 2021. ومذّاك تراجع المجلس العسكري الحاكم عن تعهّده إجراء الانتخابات في فبراير/ شباط، وأشار إلى أن العملية الانتقالية قد تستمر خمس سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"