عادي

سويسرا تتحدث عن «بداية النهاية» لكوفيد ـ 19

00:36 صباحا
قراءة دقيقتين

جنيف: (أ ف ب)

اعتبرت الحكومة السويسرية، الأربعاء، أن المتحور «أوميكرون» قد يكون «بداية النهاية» بالنسبة لوباء كوفيد 19 معربة في الوقت نفسه عن رغبتها في تمديد الإجراءات السارية لوقف انتشاره حتى نهاية مارس/آذار المقبل.

وقال وزير الصحة السويسري آلان بيرسيه للصحفيين: «ربما نحن عشية منعطف قد يكون حاسماً مع الانتقال من مرحلة الجائحة إلى مرحلة مرض متوطن مع وصول المناعة لدى السكان إلى مستويات عالية الآن». وأضاف: «هل تكون أوميكرون بداية النهاية لا نعرف لهذا الوباء».

وقال بيرسيه، إن «أوميكرون شديد العدوى وأقل خطورة لكن هذا ليس سبباً يدفع إلى تقليل الحذر. لكنه ليس سبباً أيضاً للهلع».

وخلال جلسته الأربعاء، قرر المجلس الفيدرالي الحكومي خفض مدة عزل مرضى كوفيد 19 من عشرة إلى خمسة أيام.

وللتمكن من الخروج من الحجر، يجب أن يكون الشخص بدون أعراض منذ 48 ساعة كما كانت الحال عليه سابقاً.

وخفضت مدة حجر الحالات المخالطة أيضاً إلى خمسة أيام. ومنذ يناير/كانون الثاني، خفضت عدة كانتونات هذه المدة إلى سبعة أيام. من جانب آخر فإنها حصرت «بالأشخاص المقيمين معاً أو كان لديهم تواصل مماثل، ووثيق ومنتظم مع شخص كانت نتيجة فحصه إيجابية». ويعفى من ذلك الأشخاص الذين تعافوا من المرض أو تطعموا منذ أربعة أشهر على الأقل.

وأكد وزير الصحة أن «الوضع لا يزال هشاً. لدينا ارتفاع في عدد الإصابات يؤدي إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يدخلون المستشفيات كما نرى في دول أخرى».

في مواجهة الموجة الخامسة من كوفيد 19، قررت سويسرا الشهر الماضي، حصر دخول بعض المؤسسات في الأشخاص الذين تم تلقيحهم أو شفاؤهم فقط وخفض عدد المشاركين في تجمعات الخاصة وجعل العمل عن بعد إلزامياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"