عادي

مشاركات دول «التعاون» في «الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي» أقل من التوقعات

22:10 مساء
قراءة دقيقتين
6

قال يانس هان المفوض الأوروبي للإدارة والميزانية، إن المفوضية الأوروبية تسعى إلى جذب مزيد من المستثمرين والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي لتمويل مشروع «الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي» بقيمة 800 مليار يورو.

ويهدف مشروع «الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي» إلى دعم التعافي الاقتصادي وبناء مستقبل أكثر اخضراراً ورقمية ومرونة لدول الاتحاد.

ومنذ يونيو 2021، أطلقت المفوضية الأوروبية خمسة إصدارات وجمعت نحو 71 مليار يورو من سندات الاتحاد الأوروبي طويلة الأجل، وسندات الاتحاد الأوروبي قصيرة الأجل.

وأكد هان في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام)، أن مشاركات دول مجلس التعاون ما زالت أدنى من التوقعات والتي بلغت 1%. وأشار أن هناك فرصاً للتعاون، وأن المفوضية ودول مجلس التعاون لديها مصالح مشتركة.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي إن النقص المحتمل في المعرفة حول الاتحاد الأوروبي، وكيف يعمل ومهامه وتشريعاته يمكن أن يكون السبب وراء الاستجابة البطيئة. ومع ذلك، فإن الجانبين لديهما جوانب مشتركة متعددة بما في ذلك «مشاركة نفس التقييم والآراء»، عندما يتعلق الأمر بتغير المناخ والحاجة إلى التحول الأخضر، الأمر الذي يمكنه أن يكون قوة دافعة لجذب المزيد من المستثمرين من منطقة الخليج.

وأكد هان أن المحادثات التي أجراها مع الأصدقاء والشركاء في الإمارات، تؤكد وجود اهتمام كبير بالسندات الخضراء والتحول الأخضر.

وأوضح المفوض الأوروبي أن التعاون بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي يمكن أن يقدم مثالاً يحتذى في الاستثمار في التحول الأخضر؛ إذ يمكن توفير نحو مليوني وظيفة في أوروبا بحلول 2026 في إطار هذا البرنامج «يتعلق الأمر بمستقبل الاستثمارات المستدامة، وهو الأمر الذي يعززه اهتمام الجانبين بنفس المنهجية، ولذلك من الأهمية أن نتعاون سوياً».

وأصدرت المفوضية الأوروبية في 12 أكتوبر 2021 أول سندات خضراء في إطار مشروع الجيل القادم من الاتحاد الأوروبي والتي جمعت 12 مليار يورو لتمويل استثمارات خضراء مستدامة في أوروبا.

وقال هان: «تعتبر الأموال التي جمعناها أكبر مبلغ من السندات الخضراء يتم جمعه في إصدار واحد على مستوى العالم»، مضيفاً أن المفوضية تعتزم جمع ما لا يقل عن 250 مليار يورو من السندات الخضراء من إجمالي 800 مليار يورو بحلول نهاية عام 2026.

كما سلط هان، الضوء على دور الإمارات المحوري في مسيرة التحول الأخضر؛ كونها الدولة المضيفة لقمة المناخ في 2023.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي تحقيق الحياد المناخي في قارة أوروبا بحلول عام 2050، كما تستهدف دولة الإمارات تحقيق الحياد المناخي في 2050 أيضاً. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"