عادي

الاتحاد الأوروبي «يعبئ كل الموارد» لمساعدة أوكرانيا

16:40 مساء
قراءة دقيقتين
فرنسا- أ.ف.ب
يحشد الاتحاد الأوروبي «كل موارده» لمساعدة أوكرانيا في أعقاب هجوم معلوماتي طال مواقع إلكترونية حكومية، حسبما أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل، الجمعة.
وأكّد بوريل: إن اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي ستعقد اجتماعاً عاجلاً لمناقشة الهجوم الذي «يستحق الإدانة».
وأوضح بوريل للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، أنه تم تفعيل وحدة الاستجابة الإلكترونية السريعة في الاتحاد. وقال: نحن نقوم بتعبئة كل مواردنا لمساعدة أوكرانيا للتعامل مع هذا النوع من الهجمات المعلوماتية.
وطُلب من كلّ حكومات الاتحاد الأوروبي المشاركة، «حتى إن كانت أوكرانيا ليست عضواً» في الاتحاد، بحسب بوريل. وأشار إلى أن من السابق لأوانه «توجيه أصابع الاتهام إلى أي شخص». وتابع: «ليس لدينا دليل»، ولكن «يمكنكم تصوّر من قام بذلك».
وتعرّض عدد من المواقع الإلكترونية الحكومية في أوكرانيا، الجمعة، لهجوم معلوماتي كبير لم يُحدّد مصدره، حسبما أعلنت السلطات، في وقت يتصاعد التوتر بين كييف وموسكو.
وقالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي: إن الهجوم المعلوماتي هو بالضبط من نوع الأشياء التي حذّرنا منها التي كنّا خائفين منها. وأضافت أن الهجوم «يزيد التوترات (...) لذلك يجب أن نكون حذرين جداً في ردّنا على روسيا».
وتابعت: إذا كان هناك هجمات على أوكرانيا، سنكون حازمين وأقوياء وصارمين في ردّنا.
من جهتها، رأت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، أن العلاقات مع روسيا يجب التعامل معها حالياً بصبر وهدوء. ومن المتوقع أن تلتقي بيربوك نظيرها الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، في موسكو. وأضافت: نقوم بكلّ ما يلزم لتجّنب أي تصعيد إضافي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"