عادي

«الصحة العالمية» توافق على علاجين لـ «كورونا»

15:22 مساء
قراءة دقيقتين
1

باريس- أ.ف.ب
وافقت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، على عقارين لعلاج المصابين بوباء «كوفيد-19» يضافان إلى مجموعة من الوسائل المتاحة إلى جانب اللقاحات، لدرء خطر الإصابة بعوارض شديدة، والموت من الفيروس. وتأتي الأنباء في وقت تغص المستشفيات في أنحاء العالم بالمصابين بالمتحور «أوميكرون»، وفيما توقعت المنظمة في وقت سابق أن نصف سكان أوروبا سيصابون بحلول مارس/ آذار.
وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية «بي إم جي»، قال خبراء المنظمة: إن عقار التهاب المفاصل «الباريسيتينيب» baricitinib المستخدم مع «الكورتيكوستيرويدات» لعلاج مرضى «كوفيد-19» المصابين بأعراض حادة أو حرجة أدى إلى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة، وتقليل الحاجة إلى أجهزة التنفس الصناعي.
وأوصى الخبراء أيضاً بالعلاج بالأجسام المضادة الصناعية «سوتروفيماب» Sotrovimab لمرضى «كوفيد-19» الذين يعانون أعراضاً غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى، مثل المسنين والأشخاص الذين يعانون نقص المناعة، أو أمراضاً مزمنة مثل مرض السكري. واعتبرت فوائد «سوتروميفاب» للأشخاص غير المعرضين لخطر الدخول للمستشفى، وقالت منظمة الصحة إن فعاليته ضد متحورات جديدة مثل أوميكرون «لا تزال غير مؤكدة».
وحتى الآن حصلت ثلاثة علاجات أخرى لمرضى «كوفيد-19» على موافقة منظمة الصحة، بدءاً بـ«الكورتيكوستيرويدات» للمصابين بأعراض حادة في سبتمبر/ أيلول 2020. و«الكورتيكوستيرويدات» منخفضة الكلفة وتستخدم على نطاق واسع لعلاج الالتهابات التي ترافق عادة الحالات الحادة.
والعقاران المستخدمان لعلاج مرضى التهاب المفاصل، «توسيليزوماب» tocilizumab و«ساريلوماب» sarilumab، اللذان أوصت بهما منظمة الصحة في يوليو/ تموز، ينتميان إلى عائلة تسمى «مضادات الإنترلوكين-6» (أو مضادات IL-6). وهما يحاربان، مثل «الكورتيكوستيرويدات»، جموح الجهاز المناعي الذي يبدو أنه مصدر الأشكال الحادة من «كوفيد-19».
ووفق الإرشادات: عندما يكون الاثنان متوفرين يتم الاختيار بينهما بناء على مسائل مثل الكلفة والخبرة السريرية. ووافقت منظمة الصحة على العلاج بالأجسام المضادة الصناعية «ريجينيرون» Regeneron في سبتمبر/ أيلول، وتقول الإرشادات إنه يمكن استخدام «سوتروفيماب» على الفئة نفسها من المرضى.
وتُحدّث توصيات منظمة الصحة المتعلقة بعلاج «كوفيد-19» بانتظام بناء على البيانات الجديدة من التجارب السريرية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"