عادي

النفط يصعد رغم احتمالات سحب الصين من مخزوناتها الاستراتيجية

19:08 مساء
قراءة دقيقتين
النفط

 ارتفعت العقود الآجلة للنفط، في لندن الجمعة، في طريقها لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع مدعومة بقيود العرض وضعف الدولار وعلى الرغم من أن مصادر تقول إن الصين تستعد للسحب من احتياطيات الخام قرب السنة القمرية الجديدة.
وصعدت العقود الآجلة لمزيج برنت 1.16 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 85.63 دولار للبرميل الساعة 1125 بتوقيت جرينتش في أعلى مستوى منذ شهرين ونصف الشهر.
وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.06 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 83.18 دولار للبرميل.
وتحولت أسعار النفط الخام للزيادة فيما اتجه الدولار نحو ما يمكن أن يكون أكبر انخفاض أسبوعي له منذ ما يربو على عام. ويجعل ضعف الدولار السلع الأولية في متناول حائزي العملات الأخرى.
وتوقعت عدة بنوك أن تبلغ أسعار النفط 100 دولار للبرميل هذا العام إذ من المنتظر أن يتجاوز الطلب العرض.
ومع ذلك قالت مصادر لرويترز إن الصين تعتزم السحب من احتياطيات النفط قرب عطلة رأس السنة القمرية الجديدة بين 31 يناير /كانون الثاني والسادس من فبراير /شباط في إطار خطة تنسقها الولايات المتحدة مع مستهلكين رئيسيين آخرين لخفض الأسعار العالمية.

الصين تسجل أول انخفاض سنوي في واردات النفط منذ 20 عاما

وسجلت الصين في 2021 أول انخفاض سنوي في واردات النفط الخام منذ 20 عاما.
وقالت وزارة الطاقة الأمريكية ، الخميس إنها باعت 18 مليون برميل من النفط من الاحتياطي الاستراتيجي لست شركات.
ورغم ذلك يتجه الخامان القياسيان برنت وغرب تكساس الوسيط للصعود للأسبوع الرابع على التوالي، بدعم من المخاوف بشأن الامدادات والمخاوف السياسية في ليبيا وقازاخستان، وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية لأدنى مستوى منذ 2018.

واردات الصين 

وأظهرت بيانات رسمية أن واردات الصين من النفط الخام بلغت 512.98 مليون طن إجمالا في 2021، مقارنة مع 542.39 مليون طن في العام السابق، لتسجل أول انخفاض سنوي منذ عام 2001.
ووفقا لبيانات الجمارك الصينية، فقد بلغت واردات شهر ديسمبر/ كانون الأول 46.14 مليون طن. (رويترز)

 

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"