عادي

سباق تاريخي في مضمار جبل علي بذكرى ميلاده الـ30

22:47 مساء
قراءة 3 دقائق
من سباقات مضمار جبل علي (تصوير: هيثم الخاتم)
  • فرصتان للخيول المبتدئة.. و«فوارق» يبحث عن المزيد
  • عودة «كروسيدر» و«أبابيل» مرشح بارز للثالث
دبي: أحمد عزت
سيكون مضمار جبل علي،السبت، على موعد تاريخي، حيث يحتفي المضمار العائلي بالذكرى الـ30 لتأسيسه، وذلك على هامش سباق «ديرة» الذي ينطلق في الساعة الواحدة والنصف ظهراً، ويشتمل على سبعة أشواط مثيرة للغاية، بالإضافة إلى فعاليات واحتفالات ممتعة تناسب جميع أفراد الأسرة.
خصص الشوط الأول للخيول العربية الأصيلة، فيما خصصت بقية الأشواط للخيول المهجنة الأصيلة، ويبلغ عدد المشاركين في السباق 85 جواداً تتنافس على مجموع جوائز قدره 470 ألف درهم.
تبلغ المنافسة ذروتها فى الشوط الخامس والرئيسي الممتد لمسافة 1800 متر «هانديكاب» بمشاركة 10 جياد، ويحمل «تينبوري ويلز» الوزن الأعلى من بينها بإشراف سالم بن غدير، ويبرز كذلك «المرقاب» بإشراف واتسون الذي أحرز نتائج أفضل على مسافات أقصر قليلاً.
وتأتي الخطورة من «بريفنت» بإشراف أحمد بن حرمش الفائز على ذات المضمار والمسافة، فيما يدفع بوبات سيمار بالخبير «جورج فيليرز» الذي حل وصيفاً في مشاركته الأخيرة بالأصفر.
تتنافس 10 جياد في الشوط الثالث لمسافة 1200 متر «هانديكاب» مع خيول أثبتت جدارتها من قبل، مثل «ريتش اند فيمص» الذي تألق في سباقين هذا الموسم بإشراف سالم بن غدير، كما يشارك «هوا بلادي» بإشراف بورسلي الفائز على ذات المضمار والمسافة، وصاحب السرعة «ليدنج سبيريت» بإشراف سيمار، بينما يقود «أبابيل» ثنائية المدرب واتسون، وهو جواد سريع افتتح الموسم الجاري بفوز على ذات المضمار والمسافة.
يفتتح الحفل بسباق للخيول العربية الأصيلة في أول الأشواط لمسافة 1200 هانديكاب، بمشاركة كتيبة قوية لخالد خليفة النابودة والمدرب إرنست أورتيل، يقودها «ايه اف سقراط» بقيادة تاج أوشيه، وهو فائز في المضمار الأصفر من قبل، كما يدفع محمد إبراهيم بالخبير «ايه اف الماهر» الفائز في الشارقة، ويستفيد «إي اس غازي» بإشراف إبراهيم أصيل من عامل الوزن، فيما تنطلق الفرس «مروة ورسان» بقيادة سام هيتشكوت وإشراف المدربة جاكي ويكهام.
ويشهد الشوط الرابع سباق هانديكاب لمسافة 1400 متر بمشاركة 16 جواداً، وأثبت «فوارق» بإشراف واتسون البالغ من العمر 9 سنوات الشهر الماضي، أن عامل السن لن يوقفه بعد فوز قوي لمسافة 1200 متر، وتتجدد المنافسة بينه وبين صاحب المركز الثالث في ذلك السباق «رايق» بإشراف بوبات سيمار، بينما يستفيد «ليدرشيب» بإشراف هلال العلوي الذي ودع فئة المبتدئة في المضمار الأصفر قبل شهر لمسافة الميل من السماح للفارس بالوزن، ويشارك «سديد» بإشراف بشالارد صاحب الأرض في السباق أيضاً.
ويحتضن الحفل سباقين للمبتدئة، الأول في الشوط الثاني لمسافة 1200 متر بمشاركة 8 جياد في عمر الثلاث سنوات، ومن بينها «راوي» بإشراف سالم بن غدير صاحب المركز الثاني في مشاركته الوحيدة بميدان، و«براكتيكال مسشيف» بإشراف واتسون الذي حلّ في المركز الخامس في ذلك السباق، كما ينطلق «مهاجم» بإشراف مصبح المهيري الذي حلّ في المركز الثالث في المضمار الأصفر قبل شهر، و«بلاك مارك» بإشراف بورسلي.
ثاني أشواط المبتدئة ينطلق في شوط الختام الذي يمتد لمسافة 1600 متر، وينطلق كل من «برونتولوجي» بإشراف سالم بن غدير، و«كريك هورايزون» بإشراف أحمد بن حرمش، و«نمر» بإشراف هلال العلوي وقيادة الفارس المعتصم البلوشي.
ويعود «كابلا كروسيدر» الفائز الأخير في الحفل الماضي بالمضمار العائلي، وينطلق من البوابة الخامسة بإشراف راشد بورسلي في الشوط السادس الممتد لمسافة 1950 متراً(هانديكاب)، كما يشارك «مقدام» بإشراف واتسون الذي تألق في مضماري ميدان وجبل علي، ويأمل«نوكاكوليون» بإشراف سيمار أن يتحسن أداؤه بعد محاولته غير الموفقة في المضمار الأصفر بالحفل الماضي، وهناك «دارك أوف نايت» بإشراف مصبح المهيري.
جوائز كبيرة للجمهور
بمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيس مضمار جبل علي، سيكون هناك 30 فائزاً في كل شوط من الأشواط الخمسة الخاصة بمسابقة جبل علي للنقاط الأعلى (الشوط الأول، الثاني، الخامس، السادس، والسابع) بواقع 500 درهم، 400 درهم، 300 درهم، 200 درهم لعدد 27 فائزاً، و60 ألف درهم للحاصل على سبعة جياد صحيحة، و60 ألف درهم للفائزين بأعلى الترشيحات (مسابقة بيك سفن)، و15 ألف درهم للشوطين الثالث والرابع معاً، و30 جائزة ترضية لثلاثين مشاركاً سيتم السحب عليها من الاستمارات غير الفائزة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/ysmber5h