عادي
الحكيم يحذر من مخطط مريب لزعزعة الاستقرار

استهداف مقر حزب رئيس البرلمان العراقي في بغداد

14:49 مساء
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات: 

تعرض مقر حزب رئيس مجلس النواب (البرلمان) العراقي محمد الحلبوسي، في بغداد، لهجوم بعبوات ناسفة، فجر أمس الجمعة، ما أدى إلى إصابة حارسين، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عراقية وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما حذّر رئيس تحالف «قوى الدولة الوطنية» عمار الحكيم، من وجود «مخطط» مريب لزعزعة استقرار العراق.

وبحسب المعلومات فإن تفجيراً استهدف مقر «حزب تقدم» الذي يتزعمه الحلبوسي في منطقة الأعظمية، بالعاصمة العراقية بغداد، وعلى الأثر أغلقت القوات الحكومية المنطقة وانتشرت فيها بكثافة. وقال علي العيساوي، المستشار الأول للحلبوسي، عقب الهجوم، إن مقر حزب تقدم تعرض لهجمات صاروخية مجهولة المصدر، مؤكداً أن «الأمور جيدة، ولا يوجد أي خسائر، وأن قوات من الجيش والشرطة متواجدة أمام مقر الحزب».

وبحسب تحالف «العزم - تقدم»، فإن التفجيرات استهدفت مقرين للتحالف في بغداد، وذكرت مصادر الشرطة أن الانفجار ألحق أضراراً بأبواب المبنى ونوافذه، كما قالت مصادر إن مقر تحالف عزم الذي يترأسه خميس الخنجر، تعرض لهجوم هو الآخر في منطقة اليرموك في بغداد.

وأدان تحالف «العزم وتقدم»، في بيان «الاستهداف الإرهابي الذي تعرضت له مكاتبه في بغداد، والتهديدات المتكررة التي تحاول تغيير إراداتنا الوطنية». وبحسب البيان، طالب التحالف «الحكومة وكل المؤسسات الأمنية بموقف حازم رادع للجماعات التي تمارس أفعالاً إرهابية تحت أغطية شتى، وحماية أعضاء تحالفنا ومكاتبه من هذه الاعتداءات الإجرامية».

وأضاف «سنقوم برفع دعاوى قضائية ضد كل من هدد أو حرّض ضد تحالفنا ومحاسبته وفقاً للقانون». وتابع، أنه «حتى لو غاب القانون، فيفترض أن هناك أعرافاً تحترم في قواعد التعامل بين الجميع».

من جهة أخرى، قال الحكيم في تغريدة له على منصة «تويتر»، إن «استهداف مقرات أحزاب وقوى سياسية ينذر بوجود مخطط مريب لزعزعة استقرار العراق وتهديد أمنه». وأضاف الحكيم، «ونحن إذ ندين ونستنكر بشدة هذه السلوكات، فإننا نشدد على ضرورة عدم مرورها من دون محاسبة الضالعين ومن يقف وراءها».

إلى ذلك، أعلنت خلية الإعلام الأمني، القبض على 11 إرهابياً في مناطق متفرقة من محافظة الأنبار. وقالت الخلية في بيان، إنه «بناء على معلومات استخبارية دقيقة؛ تمكنت مفارز جهاز الأمن الوطني في مناطق متفرقة بمحافظة الأنبار من إلقاء القبض على أحد عشر إرهابياً».

كما أعلنت وزارة الداخلية القبض على مطلوب بقضايا إرهابية في محافظة كركوك. وذكرت الوزارة في بيان، أنه «وفقاً لمعلومات استخبارية وبعملية نوعية، تمكنت قوة أمنية مشتركة من القبض على أحد المطلوبين بموجب قانون الإرهاب في منطقة الرش بمحافظة كركوك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"